RSS صفحة الفيسبوك صفحة التويتر قناة الفيديو
آخر الأخبار
مختارات الرابطة
خبر صحفي عاجل للنشر :وكيل البيضاء لشؤن رداع سنان جرعون يتجاوب مع مناشدة الرابطة ويقوم بإطلاق سراح رجل الأعمال حمود الصباحي ، والرابطة تشكره على تجاوبه.
رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة
خبر صحفي عاجل للنشر :رابطة المعونة تدين بشدة انتهاكات حقوق الانسان وحرياته التي يمارسها سنان جرعون وكيل محافظة البيضاء لشئون رداع –ضد ابناء مديريات رداع ،واخرها جريمة حجز حرية رجل الأعمال حمود ناجي منصر الصباحي منذ اربعة ايام وبدون اي مسوغ قانوني ،وتنا
رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة
خبر صحفي عاجل جدا للنشر :تعليقا على صدور قرار دولي بفتح تحقيقات قضائية دولية في الجرائم الأشد فضاعة
ائتلاف منظمات المجتمع المدني
خبر صحفي عاجل جدا للنشر :بشرى سارة بصدور أول قرار دولي بفتح تحقيقات قضائية دولية في الجرائم "الإرهابية"الأشد فضاعة التي حدثت في اليمن خلال الأزمة،ورابطة المعونة ترحب بصدور هذا القرار التاريخي لمجلس حقوق الإنسان وتعتبره تجاوبا أمميا قويا مع مناشداتها المتك
رابطة المعونة لحقوق الانسان والهجرة
مناشدة وطلب إستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي بفتح تحقيقات دولية في الجرائم الإرهابية وإنشاء محكمة جنائية خاصة بجرائم الإرهاب في اليمن تحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة وتنفيذا للقرارات الدولية الأخرى
خاص
خبر صحفي عاجل : رابطة المعونة تدشن اليوم تقريرها الدوري الأول عن حالة أنتهاكات حقوق الإنسان التي حدثت في اليمن خلال الثلاثة الاشهر الأولى من عام 2012م يناير وفبراير ومارس .
رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة
رابطة المعونة تدشن اليوم تقريرها الدوري الأول عن حالة أنتهاكات حقوق الإنسان التي حدثت في اليمن خلال الثلاثة الاشهر الأولى من عام 2012م يناير وفبراير ومارس
رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة
حالة حقوق الانسان في اليمن - خلال اسبوع : ابتداءا من يوم السبت الموافق 14/ابريل/2012م حتى 17/ابريل/2012م
رابطة المعونة لحقوق الانسان والهجرة
صــور تسلم رئيسا اليمن السابق والجديد جائزة سبأ لصانعي السلام للعام 2011م في حفل مهيب داخل دار الرئاسة بحضور إقليمي ودولي
ائتلاف منظمات المجتمع المدني
بعد كشف وثيقة رسمية لوزير المالية بدعم جامعة الإيمان التي يديرها الزنداني ....ائتلاف "شركاء":الوثيقة تعتبر دليل قاطع أن باسندوه والوجيه وحزب الإصلاح هم حاضنة تنظيم القاعدة الإرهابي في اليمن وتبرئ ساحة الرئيس صالح وحزبه في هذا المجال ،ويكرر تأييد طلبها الس
خاص
صــور تسلم رئيسا اليمن السابق والجديد جائزة سبأ لصانعي السلام للعام 2011م في حفل مهيب داخل دار الرئاسة بحضور إقليمي ودولي
ائتلاف منظمات المجتمع المدني "شركاء"
نموذج شكاوى
خاص
خبر صحفي عاجل للنشر: رابطة المعونة في بيان صحفي لها اليوم تطالب قيادة حزب الاصلاح ووسائل اعلامه بالاعتذار العلني لفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي وسكرتيره الصحفي الاستاذ يحي العراسي ولطائفة الاسماعيليين والحوثيين وللشعب اليمني باكمله وذلك عن جرائم الاعتداء
رابطة المعونة لحقوق الانسان والهجرة
رابطة المعونة لحقوق الانسان والهجرة تدين تجدد اعمال العنف والتمرد المسلح في اليمن
نقلا من الشبكة العربية لمعلومات لحقوق الانسان الخميس 11/اغسطس/2011م
خبر صحفي عاجل وهام للنشر:رابطة المعونة تطلق صرخة استغاثة إنسانية لإنقاذ اليمن، حيث مازال العقاب الجماعى مستمرا,بينما تنظيم القاعدة الإرهابي يقتل يوميا المئات من المدنيين والعسكريين والنساء والأطفال ،والحكومة تقف عاجزة عن إيقاف العنف والإرهاب ،والمجتمع ا
رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة
بلاغ صحفي عاجل للنشر : رابطة المعونة تناشد رئيس الجمهورية والنائب العام اغلاق سجون الفرقة الاولى الخاصة وغير القانونية ،والافراج عن (10) مواطنين يمنيين معتقلين فيها كرهائن وبدون اي مسوغ قانوني.
رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة
صور تكريم رئيسي اليمن السابق والجديد بجائزة سبأ للسلام من قبل المحامي محمدعلي علاو وابراهيم شجاع الدين ممثلي مجلس امناء جائزة سبأ
خاص
التقرير السنوي لحالة حقوق الانسان في اليمن 2011م
رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة- منظمة 27 إبريل للتوعية الديمقراطية
اليوم بصنعاء :تدشين أول حملة عالمية للضغط على المجتمع الدولي لإصدار قرار بتشكيل محكمة جنائية خاصة بالإرهاب في اليمن ،وقيادة الحملة تخاطب بان كي مون سرعة تشكيل هذه المحكمة لإنقاذ اليمن من الإرهاب.
خاص
اليوم بصنعاء :تدشين أول حملة عالمية للضغط على المجتمع الدولي لإصدار قرار بتشكيل محكمة جنائية خاصة بالإرهاب في اليمن ،وقيادة الحملة تخاطب بان كي مون سرعة تشكيل هذه المحكمة لإنقاذ اليمن من الإرهاب.
خاص
 - الدورة 54

الجمعة, 13-أكتوبر-2023
خاص -

◼تقرير متكامل عن مشاركة فريق رابطة معونة لحقوق الانسان والهجرة وشركائها مركز جنيف الدولي للعدالة في الدورة 54 بمجلس حقوق الانسان بالامم المتحدة في جنيف والتي انعقدت من الفترة 11 سبتمبر حتى 13 اكتوبر2023م . (البيان الختامي)

⬅اعداد / رابطة معونة لحقوق الانسان والهجرة + مركز جنيف الدولي للعدالة


شارك فريق حقوقي دولي من رابطة معونة لحقوق الانسان ومركز جنيف الدولي للعدالة في الدورة 54 لمجلس حقوق الانسان بالأمم المتحدة في جنيف لمدة تزيد على شهر كامل ، وشارك فريقنا الحقوقي في اغلب الجلسات والحوارات التفاعلية والندوات المصاحبة ، كما شارك أعضاء الفريق بعشرات الاحاطات الشفهية والمكتوبة في مختلف القضايا المدرجة في جدول اعمال الدورة منذ اول يوم وحتى اخر يوم فيها . ونوجزها كما يلي :-

🔷أعمال الأسبوع الأول في الدورة 54 لمجلس حقوق الإنسان

الإثنين 11 سبتمبر 2023

افتتح مجلس حقوق الانسان دورته 54 ببيان من ممثل دولة جامبيا عبر فيه عن اسفه بشأن الزلزال الذي حدث في المغرب, واعربت جميع الدول عن اسفها وتضامنها مع المغرب.

خلال اليوم الأول، تناول المجلس التحديث الشفهي للمفوض السامي، حوار تفاعلي مع آلية التحقيق المستقلة في ميانمار، حوار تفاعلي حول تقرير مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان عن سريلانكا، وحوار تفاعلي مع المقرر الخاص المعني بحقوق الإنسان في أفغانستان.

أبرز ما اشار اليه المفوض السامي لحقوق الانسان أن "هناك اكثر من مليون شخص في الولايات المتحدة يعانون من التشرد وخاصة المنحدرين من أصل افريقي"

الثلاثاء 12 سبتمبر 2023

عقد المجلس حوارا تفاعلي حول تقرير مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان عن افغانستان، حوار تفاعلي حول تقرير المفوض السامي عن نيكاراغوا، حوار تفاعلي حول تقرير المفوض السامي عن السودان.

المفوض السامي عن السودان : "منذ بدء النزاع، وقع شعب السودان في دوامة لا نهاية لها من العنف الناتج عن القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، دون أي فرصة في الأفق."

وفي هذه الجلسة ألقت ناشطة في الرابطة ومركز جنيف اول بيان شفهي في هذه الدورة تعليقا على تقرير المفوضية السامية حول الوضع في افغانستان ، وهذا رابط البيان :-

https://youtu.be/heeeNPsq5EU?si=kRxRhGXQ7Wu6KFN3

الأربعاء 13 سبتمبر 2023

عقد المجلس المناقشة العاملة تحت البند الثاني من جدول الأعمال، كما عقد الحوار التفاعلي مع المقرر الخاص المعني بتعزيز الحقيقة والجبر وعدم التكرار.

المقرر الخاص المعني بالحقيقة والجبر وعدم التكرار: "يتم إنشاء عمليات العدالة الانتقالية . في السياقات الانتقالية في أعقاب نزاع مسلح أو نظام استبدادي، لمعالجة إرث الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني، وتؤدي الانتهاكات المرتكبة إلى نشوء التزامات قانونية واضحة على الدول.

الخميس 14 سبتمبر 2023

عقد المجلس حلقة نقاش تعقد كل عامين حول تأثير التدابير القسرية الانفرادية على الحق في التنمية، وحوار تفاعلي مع المقرر الخاص المعني بالمياه والصرف الصحي.

المقررة الخاصة المعنية بالأثر السلبي للتدابير القسرية الانفرادية على التمتع بحقوق الإنسان"حتى هدفي التنمية المستدامة 2 و 3 القضاء على الجوع والصحة الجيدة) يتأثران بشدة على الرغم من إدخال الاستثناءات الإنسانية بأشكال مختلفة في لوائح العقوبات."

الجمعة 15 سبتمبر 2023

عقد المجلس الحوار التفاعلي مع المقررة الخاصة المعنية بالأثر السلبي للتدابير القسرية الأحادية على حقوق الإنسان والحوار التفاعلي مع الخبيرة المستقلة المعنية بتمتع كبار السن بجميع حقوق الإنسان، وحوار تفاعلي حول تقرير المفوضية السامية لحقوق الإنسان بشأن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعافي من كوفيد19 .

الخبيرة المستقلة المعنية بتمتع كبار السن بجميع حقوق الإنسان: "أفادت منظمة الصحة العالمية أن سدس كبار السن في العالم واجهوا عنف في حياتهم."

وفي هذه الجلسة تقدمت رابطة معونة لحقوق الإنسان وجنيف الدولي للعدالة، ببيان شفهي يطالبان الأمم المتحدّة بالتركيز على الإنتهاكات في اليمن !

جاء ذلك في بيان مشترك ألقته يوم الأربعاء 13 سبتمبر 2023، الناشطة جوليت ويشنر، ضمن المناقشة العامة للتقرير الشفهي الذي قدّمه المفوّض السامي لحقوق الإنسان في إقتتاح الدورة 54 لمجلس الأمم المتحدّة لحقوق الإنسان.


https://youtu.be/i_Yj_7uOUxI?si=V5b1llMx4lX-bNVR


🔷الأسبوع الثاني من الدورة 54 لمجلس حقوق الإنسان

الإثنين 18 سبتمبر 2023

المجلس يستكمل الحوار التفاعلي حول تقرير المفوضية السامية لحقوق الإنسان بشأن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعافي من كوفيد19-, ثم بدأ حوار تفاعلي مع الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي وحوار تفاعلي مع المقرر الخاص المعني باشكال الرق المعاصر، والحوار التفاعلي مع الخبير المستقل المعني بتعزيز نظام دولي ديمقراطي ومنصف.

رئيسة الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي: لاحظنا أن المدافعين عن حقوق الإنسان يواجهون التجريم وندعو الدول تمكينهم بأداء مهامهم.

المقرر الخاص المعني باشكال الرق المعاصر: التمييز المتقاطع يشكل أزمة لفئات عديدة كالمهمشين والاشخاص ذوي الإعاقة، ولابد من الربط بين التشرد وأشكال الرق المعاصرة والتعامل معهما بشكل فعال.

الثلاثاء 19 سبتمبر 2023

المجلس بدأ حوار تفاعلي مع الفريق العامل الخاص بالاختفاء القسري، ثم حوار تفاعلي مع المقرر الخاص المعني بالمواد والنفايات الخطرة ثم حوار تفاعلي مع الفريق العامل المعني بالمرتزقة.

رئيسة الفريق العامل الخاص بالاختفاء القسري: نضع نهج شامل للقضاء على حالات الاختفاء القسري واللجان في حقوق الإنسان تعمل بكل جهدها.

عضو من الفريق العامل لعرض التقرير باستخدام المرتزقة: التجنيد الافتراسي له آثار سلبية على حقوق الإنسان، ويجب تحقيق خطة 2030 لكل البلدان والتصدي لحوكمة الشركات التي تقوم بعملية جذب التجنيد.

الأربعاء 20 سبتمبر 2023

بدأ المجلس حوار تفاعلي مع آلية الخبراء المعنية بالحق في التنمية، ثم حوار تفاعلي مع المقرر الخاص المعني بالحق في التنمية، ثم مناقشة عامة تحت البند 3 .

الخميس 21 سبتمبر 2023

المجلس يستكمل النقاش العام تحت البند 3, ثم حوار تفاعلي مع اللجنة الدولية لخبراء حقوق الإنسان بشأن إثيوبيا، ثم حوار تفاعلي مع المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في روسيا.

رئيس اللجنة الدولية لخبراء حقوق الإنسان بشأن إثيوبيا: نؤكد على فداحة الجرائم التي ترتكبها كل الفصائل في أثيوبيا وتداعياته على السلام والانتهاكات في تيجراي ترقى لجرائم حرب.

الجمعة 22 سبتمبر 2023

المجلس يستكمل الحوار التفاعلي مع المقرر الخاص عن حالة حقوق الإنسان في روسيا، ثم حوار تفاعلي مع لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بسوريا، ثم حوار تفاعلي مع المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الانسان في بوروندي، ثم حوار تفاعلي بشأن احاطة حالة حقوق الإنسان في بيلاروسيا.

رئيس لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بسوريا: ندعو المجتمع المدني بالتعاون لإنشاء مؤسسة خاصة للمخطوفين في سوريا.


🔷تقرير أعمال الأسبوع الثالث من الدورة 54 لمجلس حقوق الإنسان بالامم المتحدة في جنيف.

اعداد / رابطة معونة لحقوق الانسان
Association Ma’onah for Human Rights



⏹الإثنين 25 سبتمبر 2023

المجلس يعقد المناقشة السنوية بشأن إدماج المنظور الجنساني، ثم حوار تفاعلي مع لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن حالة حقوق الإنسان في أوكرانيا، وحوار تفاعلي مع البعثة الدولية المستقلة لتقصي الحقائق بشأن جمهورية فنزويلا البوليفارية.



⏹الثلاثاء 26 سبتمبر 2023

المجلس يعقد حلقة نقاش تعقد كل سنتين حول الشباب وحقوق الإنسان وحوار تفاعلي حول تقرير المفوض السامي حول حالة حقوق الإنسان في ميانمار، ونقاش عام حول البند الثالث

المفوض السامي: المدافعون عن حقوق الإنسان والبيئة يواجهون صعوبات من التمييز والهشاشة مثل ذوي الإعاقة والنساء، وينبغي الاستماع إلى اصوات الشباب.

⏹الأربعاء 27 سبتمبر 2023

حلقة نقاش حول التنمر عبر الإنترنت ضد الأطفال, استكمال النقاش العام حول البند 4, ثم النقاش السنوي المعني بحقوق الشعوب الأصلية.

ندى الناشف نائبة المفوض السامي: تصف منظمة الصحة العالمية التنمر في مرحلة الطفولة بأنه مصدر قلق كبير للصحة العامة. وله عواقب صحية وجسدية وعقلية خطيرة, سواء في مرحلة الطفولة أو المراهقة.

⏹الخميس 28 سبتمبر 2023

المجلس يستكمل النقاش العام حول البند 4، وحوار تفاعلي مع آلية الخبراء المعنية بحقوق الشعوب الأصلية, وحوار تفاعلي مع المقرر الخاص المعني بحقوق الشعوب الأصلية، وحوار تفاعلي مع اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان، وحوار تفاعلي حول تقرير الأمين العام بشأن الأعمال الانتقامية.

مساعدة الأمين العام لا يزال العديد من المدافعين عن حقوق الإنسان والجهات الفاعلة في المجتمع المدني يقضون أحكامًا بالسجن لفترات طويلة, ويواجهون إجراءات قانونية بشأن الإرهاب أو الأمن القومي ويواجهون عقوبات إضافية أمام تعاونهم مع الأمم المتحدة بما في د ذلك حظر السفر.

⏹الجمعة 29 سبتمبر 2023

المجلس يستكمل الحوار التفاعلي حول تقرير الأمين العام بشأن الأعمال الانتقامية، ثم نقاش عام حول البند 5 ثم بدأ البند 6: الاستعراض الدوري الشامل، وتم اعتماد نتأج استعراض الدول الاتية (فرنسا، الامارات العربية المتحدة ، تونغا، بوتسوانا)


⏪ألقت المنظمات غير الحكومية الحاصلة على الصفة الاستشارية بالامم المتحدة عشرات الاحاطات خلال هذا الاسبوع ، منظمتنا رابطة معونة لحقوق الانسان كانت احدى المنظمات التي قدمت اكثر من خمس احاطات خلال هذا الاسبوع تنوعت بين احاطات شفهية واحباطات مكتوبة وتعليقات حول القضايا التي تم مناقشتها في جدول اعمال هذا الاسبوع . سوف نسردها لكم لاحقا في النقرير النهائي .



🔷تقرير انشطة وأعمال الأسبوع الرابع من الدورة 54 لمجلس حقوق الإنسان بالامم المتحدة.

🔲رابطة معونة لحقوق الانسان / جنيف


◾الإثنين 2 أكتوبر 2023

استكمال البند 6 : الاستعراض الدوري الشامل، وتم اعتماد نتائج استعراض الدول الآتية (رومانيا، مالي، الجبل الأسود، جزر البهاما، بوروندي ولوكسبورغ)

رومانيا: 251 توصية، تم قبول 208 وتم اخذ العلم ب 28

مالي: 275 توصية، تم قبول 219 وتم اخذ العلم ب52 الجبل الاسود : 247 توصية تم قبول 226 وتم اخذ العلم ب 21 جزر البهاما: 233 توصية، تم قبول 162 وتم اخذ العلم ب69 بوروندي: 287 توصية تم قبول 204 وتم اخذ العلم ب83 لوكسمبورغ : 254 توصية، تم قبول 232 وتم اخذ العلم ب22

◼الثلاثاء 3 أكتوبر 2023

استكمال البند 6: الاستعراض الدوري الشامل، وتم اعتماد نتائج استعراض الدول الآتية (بربادوس، الإمارات العربية المتحدة، إسرائيل، ليختنشتاين و صربيا)، ثم نقاش عام حول البند 6

بربادوس : 224 توصية، تم قبول 129 وتم اخذ العلم ب86 الإمارات العربية المتحدة: 323 توصية تم قبول 198 وتم اخذ العلم ب 125 إسرائيل: 320 توصية تم قبول 156 وتم اخذ العلم ب 154 ليختنشتاين 184 توصية, تم قبول 132 وتم اخذ العلم ب52 صربيا: 256 توصية, تم قبول 229 وتم اخذ العلم ب20

⬅الجدير بالذكر ان منظمتنا رابطة معونة لحقوق الانسان شاركت في الاسبوع السابق ببيانين كتابيين حول الاستعراض الدولي الشامل دعما لتقرير الامارات وفرنسا ،.


◼الأربعاء 4 أكتوبر 2023

نقاش عام حول البند 7, ثم نقاش عام حول البند 8

فلسطين: لقد أحيت الجمعية العامة للأمم المتحدة في مايو الماضي الذكرى الـ 75 لنكبة الشعب الفلسطيني حيث تم تدمير أكثر من 500 مدينة وقرية فلسطينية, وشرد بالقوة ما يزيد عن 900 ألف فلسطيني هم الآن أكثر من 6 ملايين لاجئ.
⬅ شاركت الناشطة لينا استريديوم ممثلة عن منظمتنا بإحاطة شفهية في هذا البند حول فلسطين وقد ارسلنا مشاركتها لكم .

◼ الخميس 5 أكتوبر 2023

بدأ المجلس البند 8 بحوار تفاعلي مع المفوض السامي بشان دوافع الكراهية الدينية وأسبابها وأثارها على حقوق الإنسان، ثم حوار تفاعلي مع المفوض السامي وآلية الخبراء الدولية المستقلة لتعزيز العدالة العرقية والمساواة في إنفاذ القانون، ثم حوار تفاعلي مع الفريق العامل المعني بحقوق المنحدرين من أصل أفريقي.

المفوض السامي: يجب أن تكون مبادرات تدريب موظفي إنفاذ القانون والسلطة القضائية والجهات الفاعلة الدينية والمعلمين والإعلاميين في مجال مكافحة الكراهية الدينية جزءًا من نهج شامل يدمج محو الأمية الدينية، والفهم والحساسية بشكل أفضل، واتخاذ تدابير واضحة لمعالجة التمييز.


◼الجمعة 6 أكتوبر 2023

المجلس يبدأ الحوار التفاعلي بشأن تقرير المنتدى الدائم المعني بالمنحدرين من أصل أفريقي، ثم نقاش عام حول البند

رئيسة المنتدى احتفلنا منذ شهر بالمنحدرين من أصل أفريقي، ومع ذلك لا تزال حقوقهم تنتهك حول العالم، والتي تعتبر انتهاكات للحقوق الأساسية للإنسان.
◾شاركت ممثلة منظمتنا رابطة معونة لحقوق الانسان باحاطة شفهية في هذه الجلسة وتم ارسالها لكم حول حقوق الانسان في جنوب افريقيا .


🔷اعمال وانشطة الاسبوع الخامس من الدورة 54


يوم الاثنين 9 اكتوبر عقدت منظمتنا ندوة في جنيف بعنوان : نحو محاسبة الميليشيات عن إنتهاكات حقوق الإنسان!

حيث نظّمت رابطة معونة لحقوق الإنسان والهجرة و مركز جنيف الدولي للعدالة، بالإشتراك مع عدّة منظمات غير حكومية، ندوةً على هامش إجتماعات الدورة 54 لمجلس الأمم المتحدّة لحقوق الإنسان، يوم الاثنين 9 أكتوبر 2023، طالبت فيها بضرورة أن تتخذ الجهات الدولية إجراءات فعّالة لمحاسبة الجهات الفاعلة غير الحكومية في الشرق الأوسط عن الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.
وأوضح المتحدّثون أنّ الميليشيات المسلّحة قد عزّزت قوّتها وسلطتها في السنوات الأخيرة، ولا سيما في العراق واليمن، مما يشكل تهديداً مباشراً للسكان في هذه البلدان، وذلك بشكل أساسي من خلال ممارسة الإعتقالات القسرية والاستخدام الواسع النطاق للاختفاء القسري والإعدامات خارج القضاء.

وتحدّث في الندوة كلّ من السيدة ألبان بوفيت ـبالاسكو، الأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدّة للإختفاء القسري، والسيد محمد علاّو، رئيس رابطة معونة، والدكتور مارتن براون، الباحث في مركز جنيف الدولي للعدالة، ورماح هادي الجباري، رئيس المرصد الإعلامي اليمني، وادار الندوة السيد هادي الأسودي، رئيس مركز حقي لدعم حقوق والحرّيات.
⬅شاهد الندوة مترجمة باللغة العربية في الفيديو المرفق في الرابط ادناه :-
https://youtu.be/_Q7TNAS5Wxw?si=Ims2EoQUAVOU5XZk


يوم الاربعاء 10 اكتوبر ناقش مجلس حقوق الانسان بالامم المتحدة تقرير المفوضية السامية لحقوق الانسان بخصوص اليمن في اطار البند العاشر بناء القدرات ،،، وتم في الجلسة القاء بيانات الدول والمنظمات غير الحكومية


⏹ روابط احاطات الرابطة وشركائها في اطار الدورة 54 مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان في جنيف على النحو الاتي :-

https://youtu.be/ZBVIvROwDBY?si=8suT_M1QHWoDdG9y

https://youtu.be/2b70ldPHFhc?si=3EdNYCFdJYNQxKkJ

https://youtu.be/2-f2cC3Esv0?si=LQV6-DI-WF60hs3D

https://youtu.be/zmGQUh2aZoQ?si=VcFHYYv0esJOeiE0

https://youtu.be/ekyxRUE5Z_E?si=OhRGJ4NBjs0PywuM

https://youtu.be/3r-V61T3D3M?si=g32sQK7NfPaqTryR

https://youtu.be/U4d8bi64mHs?si=czxEPO-JVImglt-_

https://youtu.be/QXErUog9P8E?si=aYKExWBA4Pqa65Ls

https://youtu.be/QXErUog9P8E?si=aYKExWBA4Pqa65Ls

https://youtu.be/bKQe_Pz-VSo?si=bhqw1Bz7qTpLS6Fj

https://youtu.be/wO82-Gwlb-0?si=bNfhdMtpSAe0qprZ

https://youtu.be/yOpUXl4W4Dg?si=uWsbyNfuew0S9dQl

https://youtu.be/4XwuBUf-lP4?si=6BaWGnc6ZTdHkTyZ

https://youtu.be/41l-lbrtiCE?si=bsUjnnxxRvo_pQt2

https://youtu.be/ohraM_rzbZc?si=skNnNYFbiH4vKZPl

https://youtu.be/aKf02PsoYSY?si=e_LekyZ2VmpVkVPm

https://youtu.be/mwUZ07joNkw?si=BAayR-_4mNe8tm0q

https://youtu.be/M2Y2hyBz0F0?si=na96Iixc2Dhoo5VQ

https://youtu.be/FBH6ppEbI6c?si=e2Srik6R4D630oDo

https://youtu.be/kwr4Xfd8wK0?si=6qF0SJG0X5_Fdd1A

https://youtu.be/JrjTSDCOj8o?si=o6BecTTI2tjDOu3n

https://youtu.be/eAnGkYXZ_KU?si=kZjHjn7eXCCEK8Mh



⏹مجلس حقوق الإنسان يختتم دورته العادية الرابعة والخمسين بعد اعتماد 36 قرارا وبيان .


اختتم مجلس حقوق الإنسان اليوم الجمعة دورته العادية الرابعة والخمسين بعد اعتماد 36 قرارا، وبيان رئيس واحد. في هذه النصوص، من بين أمور أخرى، أنشأ المجلس بعثة دولية مستقلة لتقصي الحقائق في السودان، وفريقا عاملا معينا بحقوق الفلاحين وغيرهم من العاملين في المناطق الريفية. قرر المجلس أيضا أن يقدم إلى الجمعية العامة مشروع العهد الدولي بشأن الحق في التنمية للنظر فيه والتفاوض عليه واعتماده لاحقا.
مدد المجلس ولايات 14 ولاية مواضيعية وقطرية خلال الدورة. وقررت تمديد ولايات المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في أفغانستان، والمقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في بوروندي، والمقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في بوروندي، والمقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الاتحاد الروسي، والخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في جمهورية أفريقيا الوسطى، والخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في الصومال، وفريق الخبراء الدولي المعني بجمهورية الكونغو الديمقراطية، لمدة سنة واحدة. تم تمديد ولاية المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في كمبوديا لمدة عامين.
كما مدد المجلس، لمدة ثلاث سنوات، ولايات الخبير المستقل المعني بتعزيز نظام دولي ديمقراطي ومنصف، والمقرر الخاص المعني بتعزيز الحقيقة والعدالة والجبر وضمانات عدم التكرار، والمقرر الخاص المعني بآثار الإدارة السليمة بيئيا للمواد والنفايات الخطرة والتخلص منها على حقوق الإنسان، والفريق العامل الحكومي الدولي المفتوح العضوية لوضع محتوى إطار تنظيم أنشطة الشركات العسكرية والأمنية الخاصة ورصدها والإشراف عليها، والفريق العامل المعني بحالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي، والفريق الخاص المقرر المعني بالأثر السلبي للتدابير القسرية المتخذة من جانب واحد على التمتع بحقوق الإنسان، وفريق الخبراء العامل المعني بالمنحدرين من أصل أفريقي.
تتعلق نصوص أخرى بتقارير اللجنة الاستشارية؛ واستخدام المرتزقة؛ والتعليم الجيد من أجل السلام والتسامح لكل طفل؛ ومركزية الرعاية والدعم من منظور حقوق الإنسان؛ والبرنامج العالمي للتثقيف في مجال حقوق الإنسان؛ وحقوق الإنسان والشعوب الأصلية؛ وحقوق الإنسان لكبار السن. تتعلق قرارات أخرى تم اعتمادها بالوفيات والأمراض النفاسية التي يمكن الوقاية منها وحقوق الإنسان؛ والمساهمة في تنفيذ أهداف السنة الدولية للأسرة وعمليات متابعتها في تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها؛ وتحقيق المساواة في التمتع بالحق في التعليم من قبل كل فتاة.
تتعلق القرارات المعتمدة أيضا بالحق في الخصوصية في العصر الرقمي؛ وتعزيز وحماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في سياق معالجة أوجه عدم المساواة؛ والتعاون مع الأمم المتحدة وممثليها وآلياتها في مجال حقوق الإنسان؛ وعالم من الألعاب الرياضية الخالية من العنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب؛ من الخطاب إلى الواقع: دعوة عالمية لاتخاذ إجراءات ملموسة ضد العنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب؛ وتعزيز التعاون التقني وبناء القدرات في مجال حقوق الإنسان؛ والمساعدة التقنية وبناء القدرات لليمن في مجال حقوق الإنسان؛ نظام السجون والأمن والعدالة: تعزيز التعاون التقني وبناء القدرات لحماية حقوق الإنسان في هندوراس؛ وإنشاء مكتب إقليمي لمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان للجماعة الكاريبية؛ ومسألة عقوبة الإعدام.
قال فاتسلاف باليك، رئيس مجلس حقوق الإنسان، في ملاحظاته الختامية، إن هذه كانت أطول دورة في سبتمبر في التاريخ، تبدأ في الصيف وتنتهي في الخريف. وأعرب عن خالص امتنانه لأعضاء المكتب، وأمانة المجلس، ومكتب الرئاسة، وشعبة إدارة المؤتمرات، وأعضاء المجلس ومراقبيهم، قبل اختتام الدورة الرابعة والخمسين.
ومن المقرر عقد الدورة العادية الخامسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان في الفترة من 26 فبراير إلى 6 أبريل 2024.
اتخاذ إجراء بشأن القرار في إطار البند الأول من جدول الأعمال بشأن المسائل التنظيمية والإجرائية
في بيان الرئيس بشأن تقرير اللجنة الاستشارية، أشار المجلس إلى أن اللجنة الاستشارية قدمت أربعة مقترحات بحثية.
اتخاذ إجراء بشأن القرارات في إطار البند الثاني من جدول الأعمال بشأن التقرير السنوي لمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان وتقارير المفوضية السامية والأمين العام
في قرار بشأن حالة حقوق الإنسان في أفغانستان، قرر المجلس تمديد ولاية المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في أفغانستان لمدة عام واحد. وطلبت من المقرر الخاص إعداد تقرير عن ظاهرة نظام مؤسسي للتمييز والفصل وعدم احترام الكرامة الإنسانية واستبعاد النساء والفتيات.
في قرار بشأن الاستجابة للأزمة الحقوقية والإنسانية الناجمة عن النزاع المسلح المستمر في السودان، قرر المجلس على وجه السرعة إنشاء بعثة دولية مستقلة لتقصي الحقائق في السودان، بولاية للتحقيق في الحقائق والظروف والأسباب الجذرية لجميع انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي المزعومة في سياق النزاع الذي بدأ في 15 أبريل 2023 بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، فضلا عن الأطراف المتحاربة الأخرى.
اتخاذ إجراء بشأن القرارات المتخذة في إطار البند الثالث من جدول الأعمال بشأن تعزيز وحماية جميع حقوق الإنسان، المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بما في ذلك الحق في التنمية
في قرار بشأن استخدام المرتزقة كوسيلة لانتهاك حقوق الإنسان وإعاقة ممارسة حق الشعوب في تقرير المصير، طلب المجلس بموجبه إلى الفريق العامل المعني باستخدام المرتزقة كوسيلة لانتهاك حقوق الإنسان وإعاقة ممارسة حق الشعوب في تقرير المصير مواصلة رصد المرتزقة والأنشطة المتعلقة بالمرتزقة بجميع أشكالها ومظاهرها في جميع أنحاء العالم، ومواصلة تحديث قاعدة بيانات الأفراد المدانين بأنشطة المرتزقة.
في قرار بشأن ولاية الخبير المستقل المعني بتعزيز نظام دولي ديمقراطي ومنصف، قرر المجلس تجديد ولاية الخبير المستقل المعني بتعزيز نظام دولي ديمقراطي ومنصف لمدة ثلاث سنوات، ودعا جميع الحكومات إلى التعاون مع الخبير المستقل ومساعدته في الاضطلاع بولايته.
في قرار بشأن ضمان التعليم الجيد من أجل السلام والتسامح لكل طفل، قرر المجلس عقد حلقة نقاش حول التعليم المتاح والشامل والمنصف والجيد من أجل السلام والتسامح لكل طفل، وخاصة الأطفال في أكثر الحالات ضعفا، في دورته السابعة والخمسين.
في قرار بشأن مركزية الرعاية والدعم من منظور حقوق الإنسان، قرر المجلس أن يطلب من المفوض السامي لحقوق الإنسان تنظيم حلقة عمل للخبراء لمدة يومين لمعالجة حقوق الإنسان للمرأة والأشخاص ذوي الإعاقة والأطفال وكبار السن كمقدمي رعاية، وكذلك متلقي الرعاية والدعم، ورعايتهم الذاتية من منظور المساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان. كما طلبت إلى المفوض السامي إعداد دراسة مواضيعية شاملة عن بعد حقوق الإنسان للرعاية والدعم.
في قرار بشأن البرنامج العالمي للتثقف في مجال حقوق الإنسان، طلب المجلس من المفوضية السامية أن تعد، في حدود الموارد المتاحة، خطة عمل للمرحلة الخامسة من البرنامج العالمي (2025-2029).
في قرار بشأن ولاية المقرر الخاص المعني بتعزيز الحقيقة والعدالة والجبر وضمانات عدم التكرار، قرر المجلس تمديد الولاية لمدة ثلاث سنوات وحث جميع الدول على التعاون مع المقرر الخاص ومساعدته حتى يمكن تنفيذ ولايته بفعالية.
في قرار بشأن الفريق العامل المعني بحقوق الفلاحين، قرر المجلس أن ينشئ، لمدة ثلاث سنوات، فريقا عاملا معنيا بحقوق الفلاحين وغيرهم من العاملين في المناطق الريفية، يتألف من خمسة خبراء مستقلين، مكلفا بتعزيز النشر والتنفيذ الفعالين والشاملين لإعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الفلاحين وغيرهم من العاملين في المناطق الريفية.
في قرار بشأن الحق في الخصوصية في العصر الرقمي، دعا المجلس جميع الدول إلى احترام وحماية الحق في الخصوصية، بما في ذلك في سياق الاتصالات الرقمية والتكنولوجيات الرقمية الجديدة والناشئة، واتخاذ تدابير لإنهاء انتهاكات وتجاوزات الحق في الخصوصية. وطلب إلى مفوضية حقوق الإنسان إعداد تقرير عن التحديات والمخاطر فيما يتعلق بالتمييز والتمتع غير المتكافئ بالحق في الخصوصية المرتبط بجمع البيانات ومعالجتها، وتقديم التقرير إلى المجلس في دورته السابعة والخمسين، يليه حوار تفاعلي.
في قرار بشأن ولاية المقرر الخاص المعني بالآثار المترتبة على إدارة المواد والنفايات الخطرة والتخلص منها بطريقة سليمة بيئيا على حقوق الإنسان، قرر المجلس تمديد ولاية المقرر الخاص لمدة ثلاث سنوات.
في قرار بشأن ولاية الفريق العامل الحكومي الدولي المفتوح العضوية لوضع محتوى إطار تنظيمي دولي بشأن تنظيم أنشطة الشركات العسكرية والأمنية الخاصة ورصدها والإشراف عليها، قرر المجلس تجديد ولاية الفريق العامل لمدة ثلاث سنوات لمواصلة وضع محتوى إطار تنظيمي دولي لحماية حقوق الإنسان وضمان المساءلة عن الانتهاكات والتجاوزات المتعلقة بأنشطة الشركات العسكرية والأمنية الخاصة.
في قرار بشأن الوفيات والأمراض النفاسية التي يمكن الوقاية منها وحقوق الإنسان، طلب المجلس إلى مفوضية حقوق الإنسان إعداد تحديث للإرشادات التقنية بشأن تطبيق نهج قائم على حقوق الإنسان للقضاء على الوفيات والأمراض النفاسية التي يمكن الوقاية منها، وتقديمه إلى المجلس في دورته الستين.
في قرار بشأن حقوق الإنسان والشعوب الأصلية، قرر المجلس أن يكون موضوع حلقة النقاش السنوية لمدة نصف يوم بشأن حقوق الشعوب الأصلية، المقرر عقدها خلال الدورة السابعة والخمسين للمجلس، هو القوانين والسياسات والقرارات القضائية وغيرها من التدابير التي اتخذتها الدول لتحقيق غايات إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية. طلب المجلس إلى المفوضية إعداد تقرير تقييم، وتجميع الإجراءات القائمة بشأن مشاركة الشعوب الأصلية في الأمم المتحدة، وتسليط الضوء على الثغرات والممارسات الجيدة القائمة، وتقديم التقرير إلى المجلس في دورته السابعة والخمسين.
في قرار بشأن حقوق الإنسان لكبار السن، طلب المجلس إلى مفوضية حقوق الإنسان عقد اجتماع لخبراء حقوق الإنسان، يكون في متناول الأشخاص ذوي الإعاقة بالكامل، بمشاركة الخبير المستقل، بما في ذلك بمشاركة كبار السن ومنظماتهم التمثيلية هادفة وفعالة، لمناقشة ووضع توصيات بشأن التزامات الدول في مجال حقوق الإنسان فيما يتعلق بالعنف ضد كبار السن وإساءة معاملتهم وإهمالهم في جميع الأوساط.
في قرار بشأن تعزيز وحماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في سياق معالجة أوجه عدم المساواة، قرر المجلس عقد حلقة نقاش بشأن تعزيز العمل على تعزيز وحماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في سياق معالجة أوجه عدم المساواة، في الدورة السابعة والخمسين للمجلس، وطلب إلى المفوض السامي إعداد تقرير موجز عن حلقة النقاش وتقديمه إلى المجلس في دورته الستين، يليه حوار تفاعلي معزز. كما طلب المجلس من المفوض السامي إنشاء مركز للمعارفه لتعزيز أفضل الممارسات والدراية في تعزيز وحماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في سياق معالجة أوجه عدم المساواة.
في قرار بشأن مساهمة تنفيذ أهداف السنة الدولية للأسرة وعمليات متابعتها في تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها، قرر المجلس أن يعقد، في دورته السابعة والخمسين، حلقة نقاش حول تنفيذ التزامات الدول بموجب الأحكام ذات الصلة من القانون الدولي لحقوق الإنسان بشأن دور الأسرة في دعم حماية وتعزيز حقوق الإنسان لأعضائها، لمناقشة التحديات وأفضل الممارسات في هذا الصدد. كما قررت تنظيم حلقة عمل للخبراء قبل دورتها التاسعة والخمسين، بشأن دور الأسرة والنهج والسياسات والبرامج الموجهة نحو الأسرة في تعزيز وحماية حقوق الإنسان وفي التنمية المستدامة، لتسليط الضوء على أفضل الممارسات من مختلف المناطق.
في قرار بشأن حالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي، قرر المجلس تمديد ولاية الفريق العامل لفترة ثلاث سنوات أخرى، ودعا الدول التي لم تقدم ردودا موضوعية بشأن ادعاءات الاختفاء القسري في بلدانها إلى القيام بذلك، وإيلاء الاعتبار الواجب للتوصيات ذات الصلة بهذه المسألة التي قدمها الفريق العامل في تقاريره.
في قرار بشأن حقوق الإنسان والتدابير القسرية الانفرادية، قرر المجلس تمديد ولاية المقرر الخاص المعني بالأثر السلبي للتدابير القسرية الانفرادية على التمتع بحقوق الإنسان لمدة ثلاث سنوات.
في قرار بشأن الحق في التنمية، قرر المجلس أن يقدم إلى الجمعية العامة مشروع العهد الدولي بشأن الحق في التنمية للنظر فيه والتفاوض بشأنه واعتماده لاحقا. كما طلب المجلس من المفوضية تنظيم حلقة النقاش التالية التي تعقد كل سنتين بشأن الحق في التنمية في الدورة السابعة والخمسين للمجلس.
في قرار بشأن مسألة عقوبة الإعدام، دعا المجلس الدول التي لم تلغ عقوبة الإعدام بعد إلى اتخاذ خطوات نشطة للحد من عدد الجرائم التي يمكن فرض عقوبة الإعدام عليها والحد منها بشكل صارم في "أخطر الجرائم" ودعا الدول التي طبقت عقوبة الإعدام الإلزامية إلى إنهاء هذه الممارسة. قرر المجلس أيضا أن تتناول حلقة النقاش الرفيعة المستوى القادمة التي ستعقد كل سنتين خلال الدورة الثامنة والخمسين للمجلس مساهمة القضاء في النهوض بحقوق الإنسان ومسألة عقوبة الإعدام.
في قرار بشأن تحقيق المساواة في التمتع بالحق في التعليم من قبل كل فتاة، حث المجلس جميع الدول على تعزيز وتكثيف جهودها لاتخاذ خطوات متعمدة ومستهدفة لكل فتاة لتحقيق التمتع الكامل على قدم المساواة بالحق في التعليم، ومراجعة القوانين والسياسات والممارسات التي تؤثر سلبا على حق كل فتاة في التعليم وإلغاءها والقضاء عليها، حسب الاقتضاء. طلب المجلس من المفوض السامي لحقوق الإنسان إعداد تقرير عن كيفية تأثير تغير المناخ على إعمال المساواة في التمتع بالحق في التعليم من قبل كل فتاة، فضلا عن تسليط الضوء على كيفية مساهمة تحقيق المساواة في التمتع بالحق في التعليم من قبل كل فتاة في جدول أعمال تغير المناخ.
اتخاذ إجراء بشأن القرارات المتخذة في إطار البند الرابع من جدول الأعمال بشأن حالات حقوق الإنسان التي تتطلب اهتمام المجلس
في قرار بشأن حالة حقوق الإنسان في بوروندي، دعا المجلس إلى وضع حد فوري لجميع انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان وإلى الاحترام الكامل لجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية. قرر المجلس تمديد ولاية المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في بوروندي لمدة سنة أخرى، وحث الحكومة على التعاون الكامل مع المقرر الخاص.
في قرار بشأن حالة حقوق الإنسان في الاتحاد الروسي، حث المجلس السلطات الروسية بقوة على الامتثال لجميع التزامات روسيا بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان وقرر تمديد ولاية المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الاتحاد الروسي لمدة عام واحد. دعا المجلس السلطات الروسية إلى إقامة مشاركة كاملة وغير انتقائية مع جميع آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان والسماح للمكلفين بالولاية بالوصول دون عوائق لزيارة البلد.
اتخاذ إجراء بشأن القرارات في إطار البند الخامس من جدول الأعمال بشأن هيئات وآليات حقوق الإنسان
في قرار بشأن التعاون مع الأمم المتحدة وممثليها وآلياتها في مجال حقوق الإنسان، حث المجلس جميع الدول على منع جميع أعمال التخويف أو الانتقام والامتناع عنها، سواء عبر الإنترنت أو خارجها. ودعت الأمين العام إلى مواصلة تزويد مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالموارد الكافية لمنع ومعالجة ادعاءات أعمال التخويف أو الانتقام بأكثر الطرق فعالية واستجابة للمنظور الجنساني، ودعت الأمين العام إلى تقديم التقرير الذي يقدمه سنويا إلى المجلس عن التعاون مع الأمم المتحدة وممثليها وآلياتها في مجال حقوق الإنسان.
اتخاذ إجراءات بشأن القرارات في إطار البند التاسع من جدول الأعمال بشأن العنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وأشكال التعصب ذات الصلة، ومتابعة وتنفيذ إعلان وبرنامج عمل ديربان
في قرار بشأن عالم رياضي خال من العنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب، حث المجلس الدول، بالشراكة مع الاتحادات والمنظمات الرياضية الوطنية والإقليمية والدولية، على تطوير وتمويل حملات التوعية لمنع ومكافحة العنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب في الرياضة. طلب المجلس من المفوض السامي والأجزاء الأخرى ذات الصلة من منظمة الأمم المتحدة دعم وضع وتنفيذ تدابير وسياسات عملية مع الهيئات الرياضية الدولية الرامية إلى مكافحة العنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب في الرياضة.
في قرار بشأن ولاية فريق الخبراء العامل المعني بالمنحقين من أصل أفريقي، قرر المجلس تمديد ولاية الفريق العامل لفترة ثلاث سنوات أخرى. وطلب إلى الأمين العام والمفوضة السامية لحقوق الإنسان تعزيز الدعم الموضوعي والإداري المقدم إلى الفريق العامل من أجل الوفاء بولايته بفعالية.
في قرار بشأن من الخطاب إلى الواقع: دعوة عالمية لاتخاذ إجراءات ملموسة ضد العنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب، طلب المجلس من آلية الخبراء الدولية المستقلة لتعزيز العدالة العرقية والمساواة في إنفاذ القانون تقديم تقريرها السنوي إلى الجمعية العامة. طلب المجلس من المفوض السامي تسهيل مشاركة فريق الخبراء القانونيين في الدورة الرابعة عشرة للجنة المخصصة لوضع المعايير التكميلية، وتكليفهم بتقديم المشورة بهدف المساهمة في المناقشات المتعلقة بوضع مشروع بروتوكول إضافي يجرم الأعمال ذات الطبيعة العنصرية وكراهية الأجانب. كما طلبت إلى رئيس - مقرر اللجنة المخصصة أن يقدم شخصيا تقريرا مرحليا إلى الجمعية العامة في دورتها التاسعة والسبعين. طلب المجلس إلى الرئيسة - المقررة للفريق العامل الحكومي الدولي المعني بالتنفيذ الفعال لإعلان وبرنامج عمل ديربان مواصلة بحثها وتقديم وثيقة إلى الفريق العامل في دورته المقبلة تجميع اللغة الحالية للقضايا المتعلقة بمشروع الإعلان المتعلق بتعزيز حقوق الإنسان للسكان المنحدرين من أصل أفريقي واحترامها الكامل. قرر المجلس أن يجتمع فريق الخبراء البارزين المستقلين سنويا في جنيف لمدة أربعة أيام، وأن يقوم بزيارتين سنويتين للدعوة مدة كل منهما يومي عمل لزيادة الوعي بالحاجة إلى تعزيز مكافحة العنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب.
اتخاذ إجراء بشأن القرارات في إطار البند 10 من جدول الأعمال بشأن المساعدة التقنية وبناء القدرات
في قرار بشأن تعزيز التعاون التقني وبناء القدرات في مجال حقوق الإنسان، دعا المجلس المفوضية السامية ووكالات الأمم المتحدة الأخرى ذات الصلة إلى مواصلة تقديم الدعم الجيد في الوقت المناسب لطلبات الدول في جهودها الرامية إلى تنفيذ التوصيات المقبولة في سياق الاستعراض الدوري الشامل وإعداد تقاريرها الوطنية للاستعراض، وشجع على زيادة التنسيق في هذا الصدد. قرر المجلس أن يكون موضوع حلقة النقاش المواضيعية السنوية في إطار البند 10 من جدول الأعمال، المقرر عقده في دورته السادسة والخمسين، هو "تعزيز التعاون التقني وبناء القدرات في تنفيذ توصيات الاستعراض الدوري الشامل".
في قرار بشأن الخدمات الاستشارية والمساعدة التقنية لكمبوديا، رحب المجلس بالجهود التي تبذلها حكومة كمبوديا لمكافحة الجرائم، مثل الاتجار بالأشخاص واستغلال العمل والاستغلال الجنسي للنساء والأطفال. قرر المجلس تمديد ولاية المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في كمبوديا لمدة عامين، وطلب إلى المقرر الخاص أن يقدم تقريرا عن تنفيذ ولايته إلى المجلس في دورتيه السابعة والخمسين والستين، بما في ذلك تقديم توصيات بشأن المساعدة التقنية وبناء القدرات لحماية وتعزيز حقوق الإنسان في البلد.
في قرار بشأن المساعدة التقنية وبناء القدرات لليمن في مجال حقوق الإنسان، دعا المجلس جميع الأطراف إلى تجديد الهدنة وتنفيذ جميع أحكامها على الفور، ودعا إلى رفع الحصار الذي فرضه الحوثيون على مدينة تعز، ودعا جميع الأطراف إلى التنفيذ الفوري لاتفاق ستوكهولم من أجل بدء المفاوضات من أجل حل سياسي شامل وشامل للأزمة الحالية في اليمن. رحب المجلس بالمساعدة التقنية التي يقدمها مكتب المفوض السامي إلى لجنة التحقيق الوطنية، وطلب إلى المفوض السامي مواصلة تقديم بناء القدرات الفنية والمساعدة التقنية إلى حكومة اليمن وجميع الدعم التقني واللوجستي اللازم للجنة التحقيق الوطنية، وتقديم تقريرها الشامل عن انتهاكات حقوق الإنسان المزعومة في جميع أنحاء اليمن، بمجرد توافرها.
في قرار بشأن نظام السجون والأمن والعدالة: تعزيز التعاون التقني وبناء القدرات لحماية حقوق الإنسان في هندوراس، طلب المجلس من مفوضية حقوق الإنسان تقديم المساعدة التقنية وبناء القدرات للسلطات المدنية الوطنية في مسائل السجون والأمن والعدالة لمدة عام واحد، لتحسين حالة حقوق الإنسان في هندوراس. وطلب إلى المفوض السامي تقديم تقرير إلى المجلس في دورته السابعة والخمسين، يليه حوار تفاعلي.
في قرار بشأن المساعدة التقنية وبناء القدرات في مجال حقوق الإنسان في جمهورية أفريقيا الوسطى، قرر المجلس تمديد ولاية الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في جمهورية أفريقيا الوسطى لمدة عام واحد. قرر المجلس، في دورته الخامسة والخمسين، إجراء حوار رفيع المستوى يسمح له بتقييم تطور حالة حقوق الإنسان في الميدان، مع التركيز بشكل خاص على حالة النساء والفتيات.
في قرار بشأن تقديم المساعدة إلى الصومال في مجال حقوق الإنسان، قرر المجلس تجديد ولاية الخبير المستقل المعني بحالة حقوق الإنسان في الصومال لمدة عام واحد، لرصد حالة حقوق الإنسان والإبلاغ عنها بهدف تقديم توصيات بشأن المساعدة التقنية وبناء القدرات. وطلب إلى الخبيرة المستقلة أن تقدم تقريرا إلى المجلس في دورته السابعة والخمسين وإلى الجمعية العامة في دورتها التاسعة والسبعين، وطلب إلى الخبيرة المستقلة أن تقدم تحديثا إلى المجلس في تقريرها عن التقدم المحرز في تنفيذ المؤشرات في الخطة الانتقالية لإبلاغ الإجراءات التي يتخذها المجلس في المستقبل.
في قرار بشأن إنشاء مكتب إقليمي لمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان للجماعة الكاريبية، رحب المجلس بمبادرة حكومة جزر البهاما لاستضافة مكتب إقليمي لمفوضية حقوق الإنسان للجماعة الكاريبية، ورحب باستعداد المفوض السامي لحقوق الإنسان للمشاركة مع الجماعة الكاريبية لإبرام اتفاق مع البلد المضيف. وطلبت إلى الأمين العام توفير جميع الموارد اللازمة لإنشاء المكتب الإقليمي وتشغيله.
في قرار بشأن المساعدة التقنية وبناء القدرات في مجال حقوق الإنسان في جمهورية الكونغو الديمقراطية، قرر المجلس تجديد ولاية فريق الخبراء الدولي المعني بجمهورية الكونغو الديمقراطية لمدة عام واحد، وطلب منه تقديم الدعم التقني اللازم للحكومة في التنفيذ الفعال لسياستها الوطنية للعدالة الانتقالية. كما طلب المجلس من المفوض السامي مواصلة تقديم المساعدة التقنية إلى الحكومة وطلب إليه كذلك تنظيم اجتماع، قبل دورته السابعة والخمسين، بهدف تقييم التقدم المحرز في مجالات العدالة الطبية والقانونية والانتقالية.

🔲أبرز ما جاء في مشروع قرار مجلس حقوق الانسان المقرر التصويت عليه 12 أكتوبر 2023
بشان اليمن .

# يرحب بالمشاركة الإيجابية لمجلس القيادة الرئاسي في التفاوض مع الحوثيين تحت رعاية المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن بهدف التوصل إلى تسوية سياسية نهائية وشاملة في اليمن، وإذ يرحب أيضا بالموقف الذي اتخذته الحكومة اليمنية لصالح استمرار الرحلات الجوية الدولية من وإلى مطار صنعاء ودخول السفن التجارية والإنسانية دون عوائق إلى جميع الموانئ اليمنية، بما في ذلك مينائي الحديدة والصليف.

# يقدر العمل الذي أنجزته حتى الآن لجنة التحقيق الوطنية على الرغم من التحديات التي واجهتها.

# دعوة الحوثيين إلى رفع العقبات التي تحول دون وصول المساعدات الإغاثية والإنسانية، والإفراج عن العاملين في المجال الإنساني المختطفين، وإنهاء العنف والتمييز ضد المرأة والاستهداف على أساس الدين أو المعتقد.

# الترحيب بالمساعدة التقنية التي تقدمها المفوضية السامية إلى لجنة التحقيق الوطنية، ويطلب إلى المفوضة السامية مواصلة تقديم بناء القدرات الفنية والمساعدة التقنية إلى حكومة اليمن وكل الدعم التقني واللوجستي اللازم للجنة التحقيق الوطنية، على قدم المساواة مع أي لجنة تحقيق، لتمكينها من مواصلة التحقيق في مزاعم الانتهاكات والتجاوزات التي ارتكبتها جميع أطراف النزاع في اليمن، وبما يتماشى مع المعايير الدولية، وتقديم تقريرها الشامل حول الانتهاكات والتجاوزات المزعومة لحقوق الإنسان في جميع أنحاء اليمن، وفقا للمرسوم الرئاسي رقم 16 المؤرخ 23 أغسطس 2023، بمجرد توفره، ويشجع جميع أطراف النزاع في اليمن على توسيع نطاق الوصول والتعاون الكاملين والشفافين للجنة الوطنية؛

# الطلب من المفوضة السامية أن تقدم إلى مجلس حقوق الإنسان في دورته السابعة والخمسين تقريرا عن تنفيذ المساعدة التقنية، على النحو المنصوص عليه في هذا القرار.

مسائل أخرى
انتخبت اللجنة أعضاء اللجنة الاستشارية: عن مجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ، ريفا جانغولي داس (الهند)، بوهم سوك بيك (جمهورية كوريا)؛ عن مجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، جويل ج. ل. الرائد (جزر البهاما)؛ لمجموعة دول أوروبا الغربية ودول أخرى، كاثرين فان دي هينينغ (بلجيكا)؛ لمجموعة دول أوروبا الشرقية، باتريشيا ساسانال (بولندا)؛ ومجموعة الدول الأفريقية، جوزيف جيرار أنغوه (موريشيوس)، ونادية أمل برنوسي (المغرب).
عين المجلس أيضا 12 مكلفا بولايات: لولاية المقرر الخاص المعني بحقوق الإنسان للمهاجرين، جهاد ماضي (مصر)؛ لولاية الخبير المستقل المعني بحقوق الإنسان والتضامن الدولي، سيسيليا بيليت (الأرجنتين)؛ لولاية المقرر الخاص المعني بقضايا الأقليات، نيكولاس ليفرات (سويسرا)؛ لولاية المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية في سياق مكافحة الإرهاب، بن سول (أستراليا)؛ لولاية الخبير المستقل المعني بالحماية من العنف والتمييز على أساس التوجه الجنسي والهوية الجندرية، غرايم ريد (جنوب أفريقيا)؛ لولاية المقرر الخاص المقرر المعني بالقضاء على التمييز ضد الأشخاص المصابين بالجذام (مرض هانسن) وأفراد أسرهم، بياتريس ميراندا غالارزا (إكوادور)؛ لولاية المقررة الخاصة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، هبة هجرس (مصر)؛ للفريق العامل المعني بالتمييز ضد النساء والفتيات، عضو من الدول الأفريقية، لورا نيرينكيندي (أوغندا)؛ عن الفريق العامل المعني بالتمييز ضد النساء والفتيات، عضو من دول آسيا والمحيط الهادئ، هينا لو (الصين)؛ للفريق العامل المعني بالتمييز ضد النساء والفتيات، عضو من دول أوروبا الشرقية، إيفانا كرستيك (صربيا)؛ عن الفريق العامل المعني بالتمييز ضد النساء والفتيات، عضو من دول أوروبا الغربية ودول أخرى، كلوديا فلوريس (الولايات المتحدة الأمريكية)؛ وللفريق العامل المعني باستخدام المرتزقة كوسيلة لانتهاك حقوق الإنسان وإعاقة ممارسة حق الشعوب في تقرير المصير، عضو من دول أوروبا الشرقية، جوفانا يزديميروفيتش رانيتو (صربيا).

مرات القراءة: 781
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة)