RSS صفحة الفيسبوك صفحة التويتر قناة الفيديو
آخر الأخبار
مختارات الرابطة
خبر صحفي عاجل للنشر :وكيل البيضاء لشؤن رداع سنان جرعون يتجاوب مع مناشدة الرابطة ويقوم بإطلاق سراح رجل الأعمال حمود الصباحي ، والرابطة تشكره على تجاوبه.
رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة
خبر صحفي عاجل للنشر :رابطة المعونة تدين بشدة انتهاكات حقوق الانسان وحرياته التي يمارسها سنان جرعون وكيل محافظة البيضاء لشئون رداع –ضد ابناء مديريات رداع ،واخرها جريمة حجز حرية رجل الأعمال حمود ناجي منصر الصباحي منذ اربعة ايام وبدون اي مسوغ قانوني ،وتنا
رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة
خبر صحفي عاجل جدا للنشر :تعليقا على صدور قرار دولي بفتح تحقيقات قضائية دولية في الجرائم الأشد فضاعة
ائتلاف منظمات المجتمع المدني
خبر صحفي عاجل جدا للنشر :بشرى سارة بصدور أول قرار دولي بفتح تحقيقات قضائية دولية في الجرائم "الإرهابية"الأشد فضاعة التي حدثت في اليمن خلال الأزمة،ورابطة المعونة ترحب بصدور هذا القرار التاريخي لمجلس حقوق الإنسان وتعتبره تجاوبا أمميا قويا مع مناشداتها المتك
رابطة المعونة لحقوق الانسان والهجرة
مناشدة وطلب إستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي بفتح تحقيقات دولية في الجرائم الإرهابية وإنشاء محكمة جنائية خاصة بجرائم الإرهاب في اليمن تحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة وتنفيذا للقرارات الدولية الأخرى
خاص
خبر صحفي عاجل : رابطة المعونة تدشن اليوم تقريرها الدوري الأول عن حالة أنتهاكات حقوق الإنسان التي حدثت في اليمن خلال الثلاثة الاشهر الأولى من عام 2012م يناير وفبراير ومارس .
رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة
رابطة المعونة تدشن اليوم تقريرها الدوري الأول عن حالة أنتهاكات حقوق الإنسان التي حدثت في اليمن خلال الثلاثة الاشهر الأولى من عام 2012م يناير وفبراير ومارس
رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة
حالة حقوق الانسان في اليمن - خلال اسبوع : ابتداءا من يوم السبت الموافق 14/ابريل/2012م حتى 17/ابريل/2012م
رابطة المعونة لحقوق الانسان والهجرة
صــور تسلم رئيسا اليمن السابق والجديد جائزة سبأ لصانعي السلام للعام 2011م في حفل مهيب داخل دار الرئاسة بحضور إقليمي ودولي
ائتلاف منظمات المجتمع المدني
بعد كشف وثيقة رسمية لوزير المالية بدعم جامعة الإيمان التي يديرها الزنداني ....ائتلاف "شركاء":الوثيقة تعتبر دليل قاطع أن باسندوه والوجيه وحزب الإصلاح هم حاضنة تنظيم القاعدة الإرهابي في اليمن وتبرئ ساحة الرئيس صالح وحزبه في هذا المجال ،ويكرر تأييد طلبها الس
خاص
صــور تسلم رئيسا اليمن السابق والجديد جائزة سبأ لصانعي السلام للعام 2011م في حفل مهيب داخل دار الرئاسة بحضور إقليمي ودولي
ائتلاف منظمات المجتمع المدني "شركاء"
نموذج شكاوى
خاص
خبر صحفي عاجل للنشر: رابطة المعونة في بيان صحفي لها اليوم تطالب قيادة حزب الاصلاح ووسائل اعلامه بالاعتذار العلني لفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي وسكرتيره الصحفي الاستاذ يحي العراسي ولطائفة الاسماعيليين والحوثيين وللشعب اليمني باكمله وذلك عن جرائم الاعتداء
رابطة المعونة لحقوق الانسان والهجرة
رابطة المعونة لحقوق الانسان والهجرة تدين تجدد اعمال العنف والتمرد المسلح في اليمن
نقلا من الشبكة العربية لمعلومات لحقوق الانسان الخميس 11/اغسطس/2011م
خبر صحفي عاجل وهام للنشر:رابطة المعونة تطلق صرخة استغاثة إنسانية لإنقاذ اليمن، حيث مازال العقاب الجماعى مستمرا,بينما تنظيم القاعدة الإرهابي يقتل يوميا المئات من المدنيين والعسكريين والنساء والأطفال ،والحكومة تقف عاجزة عن إيقاف العنف والإرهاب ،والمجتمع ا
رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة
بلاغ صحفي عاجل للنشر : رابطة المعونة تناشد رئيس الجمهورية والنائب العام اغلاق سجون الفرقة الاولى الخاصة وغير القانونية ،والافراج عن (10) مواطنين يمنيين معتقلين فيها كرهائن وبدون اي مسوغ قانوني.
رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة
صور تكريم رئيسي اليمن السابق والجديد بجائزة سبأ للسلام من قبل المحامي محمدعلي علاو وابراهيم شجاع الدين ممثلي مجلس امناء جائزة سبأ
خاص
التقرير السنوي لحالة حقوق الانسان في اليمن 2011م
رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة- منظمة 27 إبريل للتوعية الديمقراطية
اليوم بصنعاء :تدشين أول حملة عالمية للضغط على المجتمع الدولي لإصدار قرار بتشكيل محكمة جنائية خاصة بالإرهاب في اليمن ،وقيادة الحملة تخاطب بان كي مون سرعة تشكيل هذه المحكمة لإنقاذ اليمن من الإرهاب.
خاص
اليوم بصنعاء :تدشين أول حملة عالمية للضغط على المجتمع الدولي لإصدار قرار بتشكيل محكمة جنائية خاصة بالإرهاب في اليمن ،وقيادة الحملة تخاطب بان كي مون سرعة تشكيل هذه المحكمة لإنقاذ اليمن من الإرهاب.
خاص
 - شعار الرابطة

الإثنين, 22-أغسطس-2011
خاص -
باسم الشعب:ـ
رئيس الجمهورية
بعد الإطلاع على دستور الجمهورية اليمنية.
وبعد موافقة مجلس النواب.
الفصل الأول: التسمية والتعاريف
المــادة(1): يسمى هذا القانون ( قانون تنظيم واستخدام شارتي الهلال الاحمر والصليب الاحمر ومنع اساءة استخدامهما) .
المــادة(2): يكون للالفاظ والعبارات الواردة ادناه المعاني المبينة قرين كل منها .
الشارة: شارتي الحماية والتمييز للهلال الاحمر او الصليب الاحمر .
شارة الصليب الاحمر: هي العلامة المتعارف عليها دوليا حول الصليب الاحمر والمذكورة في اتفاقية جنيف .
بطاقة تحقيق الهوية : وثيقة خاصة تصدر وفقا للنموذج المعتمد في اتفاقية جنيف الاولى وتتضمن البيانات الاساسية لشخص حاملها وصفته .
شريط الذراع : علامة حماية مميزة تتالف من شريط ابيض مرسوم عليه الشارة ويتم تثبيته على الذراع اليسرى للشخص محل الحماية .
الجمعية الوطنية: جمعية الهلال الاحمر اليمني .
شارة الجمعية: هلال احمر على قاعدة بيضاء يتجه طرفاه الى يمين الناظر اليه ومحاط به اسم الجمعية او احرفها الاولى كتابة .
الفصل الثاني: قواعد استخدام الشارة
المــادة(3): أـ تستخدم الشارة زمن الحروب لحماية افراد الخدمات الطبية والوحدات الطبية ووسائل النقل الطبي وفقا لاتفاقيات جنيف والبروتوكولين الاضافيين وتكون مقاييس الشارة عندئذ كبيرة الحجم .
ب ـ يعد استخدام الشارة للتمييز او الدلالة علامة على ان لشخص ما او لممتلكات ماصلة باحدى مؤسسات الهلال الاحمر او الصليب الاحمر ، وتكون مقاييس الشارة عندئذ صغيرة الحجم .
المــادة(4): تستخدم شارة الحماية من قبل الخدمات الطبية التابعة للقوات المسلحة اثناء النزاعات المسلحة وزمن السلم لتعريف افراد خدماتها الطبية ومن في حكمهم ووحداتها الطبية ووسائل النقل الطبي برا وبحرا وجوا ، وذلك تحت اشراف وزارة الدفاع .
ويحمل هؤلاء الافراد شريطا على الذراع وبطاقة هوية توضع عليهما الشارة وتسلمها لهم وزارة الدفاع ويحمل الخطباء والمرشدون التابعون للقوات المسلحة شارة الهلال الاحمر وفق الشروط ذاتها .
المــادة(5): تستخدم شارة الحماية اثناء النزاعات المسلحة من قبل افراد الخدمات الطبية المدنية والمستشفيات والوحدات الطبية الاخرى ووسائل النقل الطبي المخصصة لنقل الجرحى والمرضى والغرقى ومعالجتهم وذلك بناء على ترخيص من الجمعية الوطنية وبطلب من وزارة الصحة ويحمل هؤلاء الافراد شريطا على الذراع وبطاقة هوية توضع عليهما الشارة وتسلمهما لهم الجمعية الوطنية ويحمل الخطباء والمرشدون الملحقون بهم شارة الهلال الاحمر وفق الشروط ذاتها .
المــادة(6): أـ يحق للجمعية الوطنية ان تضع افراد الخدمات الطبية والوحدات الطبية ووسائل النقل الطبي التابعة لها لدعم الخدمات الطبية للقوات المسلحة وتسري القوانين والانظمة واللوائح العسكرية على عمل هؤلاء الافراد والوحدات ووسائل النقل المذكورة وترخص لهم وزارة الدفاع حمل شارة الحماية .
ب ـ يحمل افراد الجمعية الوطنية شريطا على الذراع وبطاقة هوية على النحو المبين في المادة (4) من هذا القانون ويحق للجمعية استخدام الشارة لحماية افراد خدماتها الطبية ووحداتها الطبية .
كما يجوز لها الترخيص لاي جمعية او هيئة من بلد محايد مرخص لها بالعمل في الجمهورية اليمنية باستخدام شارة الحماية وفقا للشروط الواردة في هذه المادة .
المــادة(7): تستخدم الجمعية الوطنية شارة الدلالة ( التمييز) في جميع الحالات وفقا لاحكام لائحة استخدام الشارة من قبل الجمعيات الوطنية للهلال الاحمر او الصليب الاحمر التي اقرها المؤتمر الدولي العشرون للصليب الاحمر (فيينا 1965م) وتعديلاتها .
المــادة(8): يراعي بصفة عامة في استخدام الشارة الشروط والضوابط الواردة باللائحة المشار اليها بالمادة السابقة .
المــادة(9): للجنة الدولية للصليب الاحمر والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر استخدام الشارة في جميع الحالات وفي القيام بمختلف انشطتها الموافق عليها سلفا من قبل السلطات المختصة .
الفصل الثالث: العقوبات
المــادة(10): يعاقب بالحبس لمدة لا تزيد عن سنة او بغرامة لا تزيد عن مائة الف ريال:ـ
أـ كل من يستخدم عمدا ودون وجه حق شارة الهلال الاحمر او الصليب الاحمر او تسميتهما او شارة مميزة او اي علامة اخرى او تسمية تمثل تقليدا لها او تثير الالتباس مهما كان الغرض من هذا الاستعمال .
ب ـ كل من يضع احدى الشارتين او التسميتين المشار اليهما في الفقرة (ا) من هذه المادة او كلتيهما على عناوين المحلات او الملصقات او الاعلانات او نشرات الدعاية او اوراق التجارة او السلع او المغلفات او يبيع او يروج سلعا مميزة بهذا الشكل .
المــادة(11): اذا اقترفت الافعال المشار اليها في المادة (10) من قبل اشخاص اعتباريين فان العقوبة المنصوص عليها في المادة نفسها تطبق على الاشخاص الذين ارتكبوا هذه الافعال .
المــادة(12): يعاقب بالعقوبة المقررة وفقا للقوانين السارية كل من استخدم الشارة بنية الغدر في زمن الحرب بصورة تؤدي الى الوفاة او تلحق اضرارا بالغة بصحة اي شخص او سلامته البدنية او امر بذلك الاستخدام .
المــادة(13): يعاقب بغرامة لاتقل عن عشرة آلاف ريال كل من يخالف اي حكم اخر من احكام هذا القانون .
المــادة(14): تضاعف العقوبات المنصوص عليها في هذا الفصل في حالة العود .
المــادة(15): تحكم المحكمة بازالة المخالفة على نفقة المخالف كما تحكم بمصادرة او اتلاف الاشياء المضبوطة واية ادوات تم استخدامها في ارتكاب اي من الجرائم المنصوص عليها في هذا الفصل .
المــادة(16): للسلطات المناط بها مسؤولية الرقابة على تطبيق احكام هذا القانون ان تستعين في اي وقت سابق على رفع الدعوى الجنائية بالنيابة العامة لاتخاذ الاجراءات التحفظية على الادوات والمعدات والمنتجات وغيرها من الاشياء التي استخدمت في ارتكاب الجريمة او المخالفة او كانت محلاً لها .
المــادة(17): على الجهة الحكومية المعنية بشؤون العلامات التجارية ان تمتنع عن تسجيل اية اسماء تجارية او صناعية او علامات او رسوم او نماذج صناعية تنطوي على اسم الهلال الاحمر او الصليب الاحمر او اشاراتهما او اسم او اشارة الجمعية او تتضمن تقليدا لاي منهما .
الفصل الرابع: أحكام ختامية
المــادة(18): على اصحاب المستشفيات ومخازن الادوية وغيرهما من المنشآت العاملة في المجال الصحي وقت صدور هذا القانون التي يشوب نشاطها مظاهر لا تتفق واحكام هذا القانون تسوية اوضاعها بازالة تلك المظاهر المخالفة خلال ستة اشهر من تاريخ صدور هذا القانون ويترتب على فوات هذا الميعاد اعتبار المخالفين منهم في حكم المخالفين لاحكام هذا القانون وتطبق عليهم العقوبات المنصوص عليها فيه .
المــادة(19): يرجع فيما لم يرد بشانه نص في هذا القانون الى اتفاقيات جنيف وبروتوكوليها الاضافيين .
المــادة(20): تشكل لجنة تسمى (اللجنة الوطنية لشؤون القانون الدولي الانساني) وتضم ممثلين عن الجهات ذات العلاقة ويصدر بتشكيلها وتحديد مهامها واختصاصاتها قرار جمهوري .
المــادة(21): تصدر بقرار من مجلس الوزراء كافة اللوائح والقرارات المنفذة لاحكام هذا القانون .
المــادة(22): يعمل بهذا القانون من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية .
مرات القراءة: 1410
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

أخبار الرابطة  |  مشروع متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية  |  مقالات صحفية  |  حالة حقوق الإنسان اليومية  |  مرصد الانتهاكات ولصراعات والاقصاءات ومكافحة كل أشكال التمييز العنصري والتأهيل بحق  |  ائتلاف مؤسسات المجتمع المدني اليمني ( شركاء) - جائزة سبأ لصناع السلام  |  اصدارات الرابطة  |  ديوان المظالم والشكاوى ورصد وتوثيق الانتهاكات  |   حقوق المغتربين اليمنيين في الخارج  |  حقوق الوافدين داخل اليمن  |  أبرز الجرائم والانتهاكات التي رصدتها الرابطة  |  جرائم الإرهاب والتطرف والعنف  |  حملة جمع مليون توقيع من أجل أنشاء محكمة دولية خاصة بجرائم الإرهاب في اليمن  |  ضحايا جرائم الزعيم الليبي معمرالقذافي ونظامه في اليمن  |  الرابطة في الصحافة  |  قوانين وتشريعات يمنية  |  تشريعات دولية  |  حقوق وحريات ومتفرقات أخرى  |  أنشطة وفعاليات الرابطة  |  القرارات الدولية والاقليمية الصادرة بشأن اليمن  |  متفرقات  |  تقارير ومشاريع
جميع حقوق النشر محفوظة 2021 لـ(رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة)