RSS صفحة الفيسبوك صفحة التويتر قناة الفيديو
آخر الأخبار
مختارات الرابطة
خبر صحفي عاجل للنشر :وكيل البيضاء لشؤن رداع سنان جرعون يتجاوب مع مناشدة الرابطة ويقوم بإطلاق سراح رجل الأعمال حمود الصباحي ، والرابطة تشكره على تجاوبه.
رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة
خبر صحفي عاجل للنشر :رابطة المعونة تدين بشدة انتهاكات حقوق الانسان وحرياته التي يمارسها سنان جرعون وكيل محافظة البيضاء لشئون رداع –ضد ابناء مديريات رداع ،واخرها جريمة حجز حرية رجل الأعمال حمود ناجي منصر الصباحي منذ اربعة ايام وبدون اي مسوغ قانوني ،وتنا
رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة
خبر صحفي عاجل جدا للنشر :تعليقا على صدور قرار دولي بفتح تحقيقات قضائية دولية في الجرائم الأشد فضاعة
ائتلاف منظمات المجتمع المدني
خبر صحفي عاجل جدا للنشر :بشرى سارة بصدور أول قرار دولي بفتح تحقيقات قضائية دولية في الجرائم "الإرهابية"الأشد فضاعة التي حدثت في اليمن خلال الأزمة،ورابطة المعونة ترحب بصدور هذا القرار التاريخي لمجلس حقوق الإنسان وتعتبره تجاوبا أمميا قويا مع مناشداتها المتك
رابطة المعونة لحقوق الانسان والهجرة
مناشدة وطلب إستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي بفتح تحقيقات دولية في الجرائم الإرهابية وإنشاء محكمة جنائية خاصة بجرائم الإرهاب في اليمن تحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة وتنفيذا للقرارات الدولية الأخرى
خاص
خبر صحفي عاجل : رابطة المعونة تدشن اليوم تقريرها الدوري الأول عن حالة أنتهاكات حقوق الإنسان التي حدثت في اليمن خلال الثلاثة الاشهر الأولى من عام 2012م يناير وفبراير ومارس .
رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة
رابطة المعونة تدشن اليوم تقريرها الدوري الأول عن حالة أنتهاكات حقوق الإنسان التي حدثت في اليمن خلال الثلاثة الاشهر الأولى من عام 2012م يناير وفبراير ومارس
رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة
حالة حقوق الانسان في اليمن - خلال اسبوع : ابتداءا من يوم السبت الموافق 14/ابريل/2012م حتى 17/ابريل/2012م
رابطة المعونة لحقوق الانسان والهجرة
صــور تسلم رئيسا اليمن السابق والجديد جائزة سبأ لصانعي السلام للعام 2011م في حفل مهيب داخل دار الرئاسة بحضور إقليمي ودولي
ائتلاف منظمات المجتمع المدني
بعد كشف وثيقة رسمية لوزير المالية بدعم جامعة الإيمان التي يديرها الزنداني ....ائتلاف "شركاء":الوثيقة تعتبر دليل قاطع أن باسندوه والوجيه وحزب الإصلاح هم حاضنة تنظيم القاعدة الإرهابي في اليمن وتبرئ ساحة الرئيس صالح وحزبه في هذا المجال ،ويكرر تأييد طلبها الس
خاص
صــور تسلم رئيسا اليمن السابق والجديد جائزة سبأ لصانعي السلام للعام 2011م في حفل مهيب داخل دار الرئاسة بحضور إقليمي ودولي
ائتلاف منظمات المجتمع المدني "شركاء"
نموذج شكاوى
خاص
خبر صحفي عاجل للنشر: رابطة المعونة في بيان صحفي لها اليوم تطالب قيادة حزب الاصلاح ووسائل اعلامه بالاعتذار العلني لفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي وسكرتيره الصحفي الاستاذ يحي العراسي ولطائفة الاسماعيليين والحوثيين وللشعب اليمني باكمله وذلك عن جرائم الاعتداء
رابطة المعونة لحقوق الانسان والهجرة
رابطة المعونة لحقوق الانسان والهجرة تدين تجدد اعمال العنف والتمرد المسلح في اليمن
نقلا من الشبكة العربية لمعلومات لحقوق الانسان الخميس 11/اغسطس/2011م
خبر صحفي عاجل وهام للنشر:رابطة المعونة تطلق صرخة استغاثة إنسانية لإنقاذ اليمن، حيث مازال العقاب الجماعى مستمرا,بينما تنظيم القاعدة الإرهابي يقتل يوميا المئات من المدنيين والعسكريين والنساء والأطفال ،والحكومة تقف عاجزة عن إيقاف العنف والإرهاب ،والمجتمع ا
رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة
بلاغ صحفي عاجل للنشر : رابطة المعونة تناشد رئيس الجمهورية والنائب العام اغلاق سجون الفرقة الاولى الخاصة وغير القانونية ،والافراج عن (10) مواطنين يمنيين معتقلين فيها كرهائن وبدون اي مسوغ قانوني.
رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة
صور تكريم رئيسي اليمن السابق والجديد بجائزة سبأ للسلام من قبل المحامي محمدعلي علاو وابراهيم شجاع الدين ممثلي مجلس امناء جائزة سبأ
خاص
التقرير السنوي لحالة حقوق الانسان في اليمن 2011م
رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة- منظمة 27 إبريل للتوعية الديمقراطية
اليوم بصنعاء :تدشين أول حملة عالمية للضغط على المجتمع الدولي لإصدار قرار بتشكيل محكمة جنائية خاصة بالإرهاب في اليمن ،وقيادة الحملة تخاطب بان كي مون سرعة تشكيل هذه المحكمة لإنقاذ اليمن من الإرهاب.
خاص
اليوم بصنعاء :تدشين أول حملة عالمية للضغط على المجتمع الدولي لإصدار قرار بتشكيل محكمة جنائية خاصة بالإرهاب في اليمن ،وقيادة الحملة تخاطب بان كي مون سرعة تشكيل هذه المحكمة لإنقاذ اليمن من الإرهاب.
خاص
 - صورة علاو

الخميس, 03-مايو-2018
خاص -


بتكليف من نقابة الصحفيين اليمنيين ... منظمة حقوقية دولية تكشف للمجتمع الدولي فضائع الحوثيين وتجريفهم لحقوق الصحفيين اليمنيين في اليوم العالمي للصحافة بالامم المتحدة في نيويورك .



نيويورك -- خاص :

شارك اليوم المحامي محمد علي علاو رئيس رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة المقيم في نيويورك في اليوم العالمي للصحافة ٢٠١٨م الذي اقامته دائرة المنظمات غير الحكومية والاعلام بالامم المتحدة في نيويورك بحضور رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة ومئات رجال الاعلام والصحافة الدوليين ، وفي الاجتماع ألقى رئيس الرابطة كلمة قصيرة نيابة عن نقابة الصحفيين اليمنيين التي كلفته بطرحها ،حيث شرح فيها الصورة القاتمة لواقع الإعلام والصحافة في اليمن .

وقال علاو في كلمته :- انها معاناة بلا حدود يتجرعها الصحفيون اليمنيون في سجون مليشيا الحوثي الارهابية، فيما آخرون بين مشرد وعاطل عن العمل، واليوم لن يجد المتأمل للصحف المرصوفة في إحدى المكتبات والاكشاك الخاصة ببيع الصحف الورقية في العاصمة صنعاء غير عدد من الصحف الرسمية أو الحزبية او المستقلة التي لاتتجاوز عدد اصابع اليد، لهن أسماء مختلفة ولكن جميعها تصب باتجاه واحد ولون واحد ورأي واحد وهدف واحد ومصدرها واحد وكلها تصب في خدمة مليشيا الحوثي الكهنوتية وتمول وتطبع بمطابع الدولة.

حيث أغلقت وتوقفت الكثير من الصحف المستقلة والمختلفة بعد إفلاسها وعدم قدرتها على الاصدار ودفع تكاليف الطباعة بعد الحرب التي بدأت في 25 مارس 2015 والتي أفقدت المئات من الصحفيين وبائعي الصحف المتجولين ومالكي المكتبات والاكشاك مصادر دخلهم، واغلقت الكثير من المكتبات وأكشاك الصحف الأبواب جراء عدم قدرة مالكيها تسديد الإيجار وعزوف القراء من الصحافة الورقية الى الاعلام المرئي الإلكتروني.

ان الواقع اليوم في اليمن يثبت احتكار الرأي وقنواته وضيق في الرؤية والافق وتكميم للافواه وغياب لحرية التعبير والرأي الآخر والفكر المختلف هذا هو المشهد على أرض الواقع بعد إجهاز مليشيا الحوثي على ما تبقى من وسائل الإعلام فلا صحف ولا محطات تلفزيونية ولا إذاعات تعمل في العاصمة صنعاء والمناطق التي يسيطر عليها الحوثيون باستثناء الموالية لهم.

وتحولت وسائل الإعلام الرسمية قنوات (اليمن ، سبأ، الايمان، عدن) واذاعة "صنعاء" إلى نسخة من "المسيرة" القناة الرسمية لمليشيا الحوثي واصبحت هذه القنوات ابواقا ووسائل معبرة عن صوت المليشيات لاتهتم ولاتغطي غير فعالياتها ومسيراتها وانشطتها وانتصاراتها الميدانية الزائفة بعيدة عن الشعب اليمني ومعاناته واختلاف الاحزاب والانتماءات في المجتمع.



ومنذ ان سيطرت مليشيا الحوثي، في 21 سبتمبر/أيلول من عام 2014 الفائت على العاصمة صنعاء، أحاط الويل والمعاناة بحياة الصحفيين والإعلاميين، وتوزعت الانتهاكات بين تعرض بعضهم للموت جراء التعذيب في السجون الحوثية وبين الاختطاف والاخفاء القسري لفترات طويلة واحتلال مقرات للصحف ومراكز لوكالات اخبارية وقنوات إعلامية ونهبها والعبث بمحتوياتها.

و‏قامت مليشيا الحوثي باستهداف واقتحام ونهب العشرات من المؤسسات الإعلامية والصحف منها على سبيل المثال: قناة اليمن الرسمية، وقناة سهيل، كان آخرها الاستيلاء على فضائية "اليمن اليوم" الموالية للمؤتمر الشعبي العام واستئناف نشاطها برؤية حوثية عبر بث البرامج المضللة للرأي العام منذ انتفاضة 2 من ديسمبر العام المنصرم.

كما ضيقت المليشيات الخناق على اعلام المؤتمر واحتلت مقر صحيفة "اليمن اليوم" الموالية للمؤتمر الشعبي العام ونهبت كل محتوياتها وتوقفت عن الصدور وقطعت ارزاق موظفيها وكل كوادرها.



واقتحمت مليشيا الحوثي منذ سيطرتها على العاصمة صنعاء نحو 84 مؤسسة إعلامية واغلقت صحفا وقنوات فضائية ومواقع اخبارية إلكترونية.

وقال علاو في كلمته : انه فيما يحتفل كل صحفيي العالم باليوم العالمي لحرية الصحافة، يدفع العشرات من الصحفيين اليمنيين ثمناً باهظاً في معتقلات ميليشيا الحوثي، بينما يعاني المئات منهم أوضاعاً صعبة في مناطق النزوح والشتات، فقدوا بسببها أعمالهم ووظائفهم.

لقد سعت مليشيا الحوثي منذ انطلاقتها من صعدة وغزوها للمدن اليمنية وصولا حتى صنعاء في استقطاب إعلاميين ودفعت لهم المال للترويج لافكارها ومشروعها الظلامي وتبرير توسعها لتحقيق اهدافها وأسست اتحادا أسمته "اتحاد الاعلاميين اليمنيين" ككيان نقابي بديل ومحاولة لازاحة أولى نقابة للصحفيين في اليمن المعروفة" نقابة الصحفيين اليمنيين".

ليس هذا وحسب أصدر وزير الإعلام في سلطة الامر الواقع "الحوثيين" أحمد حامد.. أواخر أغسطس الفائت لائحتين تنفيذيتين، الأولى "لائحة تنظيم المنشآت الصحفية الخاصة المسموعة والمرئية "، والثانية "لائحة تنظيم الصحافة الالكترونية"، اشتملتا على مواد تفرض عقوبات مالية وشروط إدارية ذات تعقيد في تضييق واضح وتدخل في رسم خط العمل والتحرير في العمل الصحفي، وتمنح وزير الإعلام صلاحيات غير قانونية او شرعية في اتخاذ إجراءات عقابية بالحجب والمنع لايحق لاحد تنفيذها غير القضاء ومحكمة الصحافة، ولا يتم ذلك الا بعد عرض هذه اللائحتين على مجلس النواب للمصادقة عليهما.

تعددت محاولات الحوثيين في عزل الإعلام المخالف وحجب الحقيقة عن العالم الخارجي عبر احتكارها للرأي ووسائل الإعلام ومنع الصحفيين والمراسلين العرب والاجانب من دخول المناطق الخاضعة لسيطرتهم، فما مابين "الإقصاء والحجب والقمع" اصبحت حرية التعبير وتعدد الاراء واختلافها وتنوعها ذكرى لدى القراء اليمنيين.

وعمدت مليشيا الحوثي على استهداف عدد من الصحفيين والإعلاميين مؤخرا اما بالقنص او عبر الصواريخ الموجهة والقذائف اثناء تغطيتهم لسير المعارك في جبهات القتال بمحافظتي تعز والبيضاء وقتلت عددا منهم.

ونقل علاو في كلمته للمجتمع الدولي بيان نقابة "الصحفيين اليمنيين"، أنها رصدت العام المنصرم نحو 300 حالة انتهاك طال، صحفيين ومصورين وعشرات الصحف والمواقع الالكترونية، ومقار إعلامية وممتلكات صحفيين" في عموم اليمن، ارتكبت المليشيا الحوثية 204 حالات منها".

وأشارت النقابة، "أن حالات الانتهاك تنوعت بين اختطافات واعتقالات وحجب المواقع الإلكترونية، والاعتداءات والتهديد والتحريض، إلى جانب الشروع في القتل والمصادرة والنهب للممتلكات".

ودعا رئيس الرابطة في كلمته إلى أهمية التحرك الدولي في هذه المناسبة لمعرفة الواقع الصحفي والإعلامي على أرض الواقع اليمني ،والاطلاع على الجرائم المرتكبة جهارا نهارا من قبل الحوثيين وبقية اطراف النزاع ،وشدد علاو ان إنتهاكات الحوثيين لم تقتصر فقط (بالإضافة لما سبق ذكره) على إلغاء صحف وقنوات وجميع وسائل الإعلام الحرة والمعارضة بل وصل بها الأمر إلى البدء في سن تشريعات عقابية وبضوابط لا وجود لها في العالم تلغي فيه تماما حرية الرأي والتعبير حتى على مستوى وسائل التواصل الاجتماعي وتفتيش هواتف المواطنين في جميع نقاط التفتيش واعتقال من وجدت في هواتفهم ما يتعارض مع فكرها العنصري، لتعتقل الشعب اليمني في سجن كبير وتجعله منغلقا عن العالم الخارجي وإجباره فقط على متابعة وسائل إعلام ميليشيا الحوثي التي أصبحت هي الوحيدة بالداخل خاصة بعد سيطرت الميليشيا على جميع وسائل الإعلام الحكومية وتحويلها لقناة اليمن اليوم التابعة للمؤتمر الشعبي العام إلى قناة حوثية لا تعبر إلا عن مواقف الميليشيا.


الجدير بالذكر انه شارك في هذا الاحتفال المدير التنفيذي للرابطة في نيويورك السيد يوسف بوحامي ومنسق الرابطة في نيويورك السيد رشاد الخضر .


 




مرات القراءة: 150
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

أخبار الرابطة  |  أبحاث ودراسات  |  حالة حقوق الإنسان اليومية  |  مشروع متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية  |  مرصد الانتهاكات ولصراعات والاقصاءات ومكافحة كل أشكال التمييز العنصري والتأهيل بحق  |  ائتلاف مؤسسات المجتمع المدني اليمني ( شركاء) - جائزة سبأ لصناع السلام  |  ديوان المظالم والشكاوى ورصد وتوثيق الانتهاكات  |  اصدارات الرابطة  |   حقوق المغتربين اليمنيين في الخارج  |  حقوق الوافدين داخل اليمن  |  أبرز الجرائم والانتهاكات التي رصدتها الرابطة  |  حملة جمع مليون توقيع من أجل أنشاء محكمة دولية خاصة بجرائم الإرهاب في اليمن  |  جرائم الإرهاب والتطرف والعنف  |  ضحايا جرائم الزعيم الليبي معمرالقذافي ونظامه في اليمن  |  الرابطة في الصحافة  |  قوانين وتشريعات يمنية  |  تشريعات دولية  |  حقوق وحريات المرأة والطفل ومتفرقات أخرى  |  مشاريع وفعاليات نفذتها الرابطة  |  القرارات الدولية والاقليمية الصادرة بشأن اليمن  |  معرض الصور2  |  تقارير
جميع حقوق النشر محفوظة 2018 لـ(رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة)