- شعار الائتلاف

الإثنين, 13-أبريل-2009
خاص -
نبذة تعريفية عن جائزة سبأ للسلام

الثلاثاء, 10-أبريل-2009
خاص -
نبذة تعريفية شاملة عن جائزة سبأ للسلام

الوصف:
هي جائزة دولية اقترحتها رابطة المعونة لحقوق الإنسان وأقرتها مؤسسات المجتمع المدني اليمني المنضوية في ائتلاف " شركاء"،وذلك من أجل تكريم وإبراز جهود الدول أو المؤسسات أو المنظمات أو الأفراد الاعتباريين ( رؤساء – ملوك – أمراء – وزراء – سلاطين – شيوخ –سياسيين- حقوقيين )الذين ساهموا بفاعلية في بناء السلام ونبذ العنف وتعزيز حقوق الإنسان.

وتهدف الجائزة إلى تشجيع المبادرات والأنشطة الجديدة والخلاقة في هذه المجالات. وتمنح هذه الجائزة مرة كل عام مالم تقتضي الحاجة خلاف ذلك .
تقوم الأمانة العامة للجائزة بإعلان الفائزين بالجائزة بعد رفع بقائمة الترشيحات من الجمعية العمومية لمؤسسات المجتمع المدني الأعضاء في ائتلاف "شركاء" ،ثم بعد ذلك يتم إقرار أسماء الفائزين بالجائزة من قبل هيئة مجلس أمناء الجائزة باعتبارها هيئة التحكيم العليا المكونة للجائزة وذلك في اجتماع رسمي يحضروه رؤساء الأقسام ومديري اللجان والممثلين وعدد من المختصين في كل قسم من أقسام الجائزة من مختلف مناطق العالم وبحسب ماينظمه النظام الأساسي للجائزة .
جائزة سبأ للسلام هي عبارة عن مجسم فني تذكاري يحمل رمزية تاريخية إنسانية أصيلة صمم خصيصا لها + دروع تذكارية +شهادات تقديرية
من يستطيع الحصول على الجائزة؟
تمنح جائزة سبأ للسلام للأفراد و للمؤسسات والمنظمات أو الأفراد الاعتباريين ( رؤساء – ملوك – أمراء – وزراء – سلاطين – شيوخ ) ممن قاموا بإسهامات متميزة وهامة وفعالة ونموذجية بهدف بناء السلام وتعزيز حقوق الإنسان في أي مكان في العالم.
من له أن يرشح المرشحين؟
يمكن لحكومات الدول ، والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية المحلية والإقليمية والدولية التي لها نشاطات إنسانية ملموسة سواء داخل اليمن أو في العالم بتقديم ترشيحات للجائزة وذلك عبر مراسلة أمانة الجائزة على عناوينها المعروفة أو من خلال تسليم الترشيح إلى ممثلي مجلس أمانة الجائزة داخل اليمن أو في الخارج .
وتهدف أمانة جائزة "سبأ للسلام"من خلال هذا التوسيع إلي تشجيع انخراط جميع صناع السلام والمساهمين فيه والمدافعين عن حقوق الإنسان (الحكوميين وغير الحكوميين) معا تحت مظلة جائزة واحدة.
وعلى كل جهة مرشِحة لشخص أو كيان أن تقوم بتقديم وصف مختصر، لا يزيد عن خمس صفحات أساسية، لأنشطة الجهة أو الشخصية وإنجازاتها، وأن تنوه عن المساهمات النموذجية المبتكرة التي قام/ت بها الشخصية المرشحة .
وتقوم اللجنة المشكلة سابقا من أمانة الجائزة باختيار الفائزين وإعلان أسمائهم .

معايير وشروط الحصول على الجائزة

أ‌- تمنح الجائزة لأي مرشح يستحقها سواء كان إنسان أو جهة حكومية أو منظمة غير حكومية في أي مكان في العالم ممن يكون قد ساهم بفاعلية في بناء السلام ونبذ العنف وفي احترام حقوق الإنسان بأي صورة كانت . ويشترط في من يترشحوا لنيل الجائزة أن يكونوا قد قاموا بمبادرة مبتكرة أو أكثر من أجل بناء السلام وإعلاء قيم التآخي بين الشعوب والحضارات وتجسيد ذلك على ارض الواقع أو في مجال تعزيز حقوق الإنسان داخل أي دولة من دول الشرق الأوسط خصوصا والعالم بشكل عام .
أمثلة لمجالات منح الجائزة :
1-ابتكار أو المساهمة في بناء أي مبادرة للسلام سواء محلية أو إقليمية أو دولية ينتج عنها وقف العنف وحقن دماء أطراف الصراع والحفاظ على أرواح المدنيين الأبرياء وتعزيز الأمن والسلم الدوليين، أو المساهمة في .
2-القيام بأنشطة ملموسة متعلقة بنشر وتعزيز قيم حقوق الإنسان.
3-تنفيذ ورعاية أي برامج لدعم حقوق الإنسان على صعيد دولي أو وطني أو محلي، أو المساهمة الفاعلة في التسهيلات التي تساهم في تنفيذ مثل تلك البرامج
4- القيام بأمور مساعدة أو اتخاذ خطوات خاصة أدت إلى حدوث تطور هام في صنع السلام وإعلاء قيم حقوق الإنسان
5-التوعية بحقوق الإنسان بين الجمهور العام من خلال نشر ثقافة حقوق الإنسان
والمراكز المتخصصة في تنظيم هذا التدريب.
ب – بالإضافة إلى ماسبق ، يتم أخذ المعايير التالية في الاعتبار:
1-يجب أن تكون المدة الزمنية للنشاط كافية لتقييم النتائج وإثبات فعاليتها.
يجب أن تكون قد ساهمت بشكل ملحوظ في تدعيم وبناء خطط السلام في الدول التي تعيش الصراعات العنيفة وفي تعزيز حقوق الإنسان فيما يخص مجال حقوق الإنسان
2-يجب أن تكون المشاريع والإنجازات المحققة نموذجا يحتذي به، وأن تعد حافزا لمبادرات جديدة شبيهة.
3-يجب أن تكون قد أثبتت فعالية في حشد وجمع مصادر جديدة على المستوى الفكري والمادي من أجل نشر ثقافة السلام واحترام حقوق الإنسان داخل اليمن والشرق الأوسط والعالم .
3-يجب أن تكون الأولوية للمشاركات والبرامج التي ساهمت في حل وتفهم وتوقيف العنف والإرهاب والصراعات السياسية ،وفي تحديات حقوق الإنسان سواء على المستوى المحلي او الإقليمي او الدولي.
5-يجب ان تكون الأعمال والخطط المرشحة للجائزة قد ساهمت في تطوير استيعاب الدول والشعوب والأفراد لتعزيز السلام وتهدئة التوترات الدولية أو الاقليمية او المحلية ،وكذا في تعزيز التفاهم الدولي لمناهضة العنصرية والتمييز العنصري.


أقسام الجائزة:
أولا: الجائزة السياسية.
ثانيا: جائزة حقوق الإنسان.
ثالثا: الجائزة الإعلامية .
رابعا: الجائزة الإنسانية.

طرق الترشيح لنيل الجائزة :

أولا:عن طريق إحدى المنظمات غير الحكومية الوطنية من الأعضاء في ائتلاف "شركاء"أو من خلال المنظمات والهيئات الدولية والإقليمية المصرح لها بالعمل ،وذلك من خلال ترشيح وتدقيق وإقرار مجلس أمناء جائزة سبأ .
ثانيا: عن طريق الدول والحكومات مباشرة وتتم عن طريق ممثلي أمانة الجائزة في تلك الدول ،أو من خلال سفارات الدول المعتمدة في مقر الجائزة الرئيسي .
ثالثا: ترشيح مباشر عبر الأيميل المخصص لهذا الغرض والموضح أدناه.
عدد الجوائز:
خمسة وعشرين جائزة ،وهي مقسمة بحسب أقسام الجائزة ويتم تسميتها بحسب ماتقرره أمانة الجائزة ووفقا للنظام الأساسي .

تاريخ تقديم الترشيحات وإعلان النتائج
تعلن أمانة جائزة "سبأ للسلام وحقوق الإنسان"عن ابتداء تلقيها طلبات وتزكيات الترشيح سنويا ابتداء من يوم 13/9/ من كل عام ،ويكون أخر يوم للترشيح هو تاريخ 1/12/ من كل عام .
- يتم إعلان النتائج ومواعيد التسليم للجوائز بحسب ماتراه وتقرره الأمانة العامة للجائزة .
- أمانة جائزة سبأ تتمنى الحظ الوفير لكل المرشحين ,,,,
-تبدءا الترشيحات في يوم :13/10/ 20م
أيميل الترشيح: m.allaow@maonah.org

-يجب أن يذكر في الايميل البيانات التالية :اسم المرشح - الدولة - العمل الإنساني - الجهة التي يعمل بها أو المهنة - والدولة
-أخر موعد لتقديم الترشيحات : 1/11/..


-لكل المهتمين بالجائزة من صحفيين أو قنوات أو إذاعات أو منظمات
يمكن الإجابة علي جميع استفساراتكم بالتواصل مع المركز الرئيسي للجائزة وذلك على الموقع الالكتروني:
http:// www.maonah.org

اسم الجهة المشرفة على الجائزة :
رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة –اليمن -صنعاء
تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 16-يونيو-2021 الساعة: 11:28 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.maonah.org/maonah/news-499.htm