- شعار الائتلاف

الجمعة, 11-نوفمبر-2011
خاص -








مشروع النظام الأساسي للتحالف الدولي لتعزيز الأمن والسلم الدوليين ومناهضة التدخل الأجنبي مع نبذة تعريفية موجزة عن أهدافه وهيكله .

.التعريف
.الأهداف
. الرسالة
.الرؤية
.الغاية
.المبادئ
.مجالات العمل
.أنشطة واليات الائتلاف
.هيكل الائتلاف


1- التعريف بالتحالف
هو إطار عمل دولي للشراكة بين الجمعيات والمؤسسات الأهلية غير الحكومية والناشطين حول العالم من اجل الإسهام في تعزيز الأمن والسلم الدوليين ومناهضة ورفض كل أشكال التدخلات الأجنبية في شؤون الدول الأخرى، وإشاعة وتشجيع ثقافة السلام والمحبة والوئام بين الأمم والشعوب والحضارات والأديان على أساس احترام مبادئ ومقاصد ميثاق إنشاء هيئة الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني بما يعزز سيادة واستقلال الشعوب والدول وعدم التدخل الخارجي في شئونها الداخلية وبما يعزز ويساعد على حفظ الأمن والسلم الدوليين ،

2- الأهداف
1.إشاعة وتشجيع ثقافة السلام والمحبة والوئام بين الأمم والشعوب والحضارات والأديان على أساس احترام مبادئ ومقاصد ميثاق إنشاء هيئة الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني بما يعزز سيادة واستقلال الشعوب والدول وعدم التدخل الخارجي في شئونها الداخلية وبما يعزز ويساعد على حفظ الأمن والسلم الدوليين .
2.تنسيق الجهود والعمل المشترك من اجل ضمان تحقيق برامج واليات ومشاريع السلام الدولية والإقليمية والمحلية لما لذلك من أثر في إرساء الأمن والسلم الإقليمي والدولي.
3.العمل على تحديث وتنشيط وتفعيل الأسس والآليات القانونية والأخلاقية للأمم المتحدة عبر متابعة وتجسيد الإلتزامات الأساسية التي ينبغي أن تضطلع بها الحكومات والشعوب حول العالم في مجال احترام سيادة واستقلال كل دولة وشعب فيها وحثها على تعزيز واحترام حقوق الإنسان.
4. المساعدة على إجراء تحقيقات جادة بشأن الانتهاكات ورفض التدخلات الأجنبية من أي دولة في شؤون الآخرين والإسهام من خلال آليات قانونية لتقديم المسؤولين عن تلك الانتهاكات للعدالة وضمان تقديم تعويض لضحايا الإنتهاكات.
5. التعاون والتنسيق مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية الدولية والإقليمية والمحلية ذات العلاقة وتلك التي تعنى بتحقيق الأمن والسلم الدوليين ومناهضة التدخلات الأجنبية .

3- الرسالة
تعزيز ثقافة السلام والمحبة والإخاء بين الأمم والشعوب ومناهضة التدخلات الأجنبية ،والدفاع المشترك عن حقوق التنمية المستدامة المبنية على احترام حقوق الإنسان ، وذلك عبر استخدام آليات المبادرة والرصد و الأبحاث المتكاملة وتحليل السياسات ، ونشر المعرفة وتنمية قدرات الفئات والمجتمعات المستهدفة ، وذلك من اجل حياة أفضل لمجتمعاتنا وشعوب العالم.



4- الرؤية
تتبلور رؤية التحالف الدولي لتعزيز الأمن والسلم الدوليين ومناهضة التدخل الأجنبي في ضمان احترام أهداف ومقاصد إنشاء هيئة الأمم المتحدة وتعزيز الأمن والسلم الدوليين وفي التنمية المستدامة وضمان حقوق الإنسان لكل الناس ، تلك التنمية المبنية على وجود بنى حكومية تتيح للمجتمعات المحلية السيطرة على مقدراتها و مراقبتها والتي يعتمد في تحققها على إعمال مبادئ السلام والمحبة والمساواة و المشاركة و الشفافية و المساءلة وعدم التمييز و الحفاظ على الثوابت الوطنية.
5- الغاية
يسعى التحالف لان يكون بوابة للحريات والسلام والتعايش ولتقديم المعلومات و الأفكار المتعلقة بحل تحديات التنمية وتعزيز حقوق الإنسان أينما كان ساعياُ في ذلك لإيجاد حلول مبنية على مشاركة كل الأطراف ذات الصلة .

6- المبادئ
* مبادئ ميثاق إنشاء هيئة الأمم المتحدة
*مناهضة التدخلات الأجنبية
*تعزيز حقوق الإنسان للجميع
*المشاركة و الشفافية في صنع القرار
*احترام التنوع الثقافي و الاقتصادي والمساواة
*حق كل فرد في تلقي و إرسال المعلومات وإتاحة السبل لكل مصادر المعرفة
*مكافحة الفساد واستقلالية القضاء
* التسامح و الحوار

-

7- - مجالات العمل
* جرائم العدوان والتدخلات الأجنبية
*بناء السلام والتسامح
*تعزيز حقوق الإنسان و الحريات العامة
* الهجرة واللاجئين
* النوع الاجتماعي
* بناء قدرات المجموعات المستهدفة
* استقلال القضاء
* التنمية المستدامة



8- - أنشطة و آليات ووسائل عمل التحالف

* الاشتراك في تنظيم ورش العمل و الدورات التدريبية وعقد الندوات والمؤتمرات لبحث جرائم العدوان والتدخلات الأجنبية وانتهاكات حقوق الإنسان ودراسة سبل الدفاع عنها وتطويرها .

* المشاركة في تكوين شبكة من المتطوعين و المهتمين والنشطاء لخدمة قضايا حقوق الإنسان والتشبيك مع المؤسسات المدنية الأخرى .
* استخدام مختلف الأدوات والمبادرات الايجابية "التشجيعية" التي تسهم في ترسيخ قيم السلام وتدعيم مبادئ التسامح و الحوار ومواجهة العنصرية .
* إطلاق قناة فضائية متخصصة في احترام مبادئ ومقاصد ميثاق إنشاء هيئة الأمم المتحدة وصناعة السلام وقضايا حقوق الإنسان و التنمية .

9- - هيكل التحالف
القيادة جماعية للتحالف وهي عضوية مؤسسات وأشخاص وتتكون من :-
أ- رئيس الائتلاف وهو المنصب الأول وينتخب من قبل غالبية الأعضاء على أن يكون من الشخصيات الكبيرة ذات التأثير العالمي. ويكون للرئيس ستة نواب يتم انتخابهم من المؤتمر ويراعى في ذلك التمثيل الجغرافي .
ب –المنسق العام للتحالف –وهو المنصب التنفيذي للتحالف وهو الذي يتولى شؤون الإدارة والتمثيل والتواصل مع الغير ،وينتخب إلى جانبه خمسة منسقين مساعدين له .
ج- مفوضي الدوائر وعددهم عشرون شخصا يتم انتخابهم من المؤتمر التأسيسي وبحسب المناصب المحددة في اللائحة .
د- رؤساء الدوائر والأقسام – ويتم تعيينهم من الرئيس والمنسق العام للتحالف وهو الذي يشرف على أعمالهم بشكل مباشر.

والله الموفق والمعين


المحامي / محمد علي علاو –
رئيس رابطة المعونة لحقوق الإنسان والهجرة –اليمن





























.














تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 16-يونيو-2021 الساعة: 11:10 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.maonah.org/maonah/news-665.htm